الثلاثاء، 11 يوليو 2017

فتح الرحمن في تدبر القرآن( 32):

💬فتح الرحمن في تدبر القرآن( 32):
سورة النمل.. سورة التفوق الحضاري..
هذه رسالة السورة باختصار وكأنها تقول لنا: ياأمة محمد صلى الله عليه وسلم لن يكون لكم احترام ودور مميز بين اﻷمم دون أن يكون لكم تميز حضاري.. وذكرت لنا السورة مقومات و عناصر التفوق الحضاري نستشفها من خﻻل قصة سليمان -عليه السلام - ومملكته.. وهلم معي لنرى كيف أن تفاصيل هذه القصة وجزئياتها تعطينا أبعادا جديدة للتفوق الحضاري:
1/أول مقوم من مقومات التفوق الحضاري هو استشعار قيمة العلم
( ولقد آتينا داود وسليمان علما... ) النمل (15)
فﻻ تفوق من غير علم..
( وقاﻻ الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين) النمل (15)
فإدراك قيمة العلم واعتبارها أعظم نعمة وحمْدُ الله عليها من أعظم مقومات التقدم الحضاري.
2/توريث العلم  لﻷجيال
( وورث سليمان داود...) النمل (16) حتى ﻻيقف النجاح عند جيل معين.
3/ توفر اﻹمكانيات: (... وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين) النمل (16)
4/حسن اﻹدارة: (وحُشر لسليمان جنوده من الجن واﻹنس والطير فهم يوزعون) النمل (17)
وكلمة (حُشر) تدل على عدد الجنود الكبير وتنوعهم  وكلمة (يوزعون) تدل على أن كل فرد يؤدي عمله المنوط به على أكمل وجه بكل أمانة ودقة.. وهذه من أهم عوامل التفوق الحضاري.

5/اﻻنظباط والحزم: فنﻻحظ هذا من خﻻل قوله تعالى عن سليمان -عليه السلام - (وتفقد الطير فقال مالي ﻻ أرى الهدهد أم كان من الغائبين *ﻷعذبنه عذابا شديدا أو ﻷذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين) النمل (20-21)
إذن خﻻل كل اجتماع يتم تفقد الحضور والغياب!!
6/انتماء اﻷفراد للرسالة وتفانيهم من أجلها.. فالهدهد طار من فلسطين إلى اليمن ليبحث عن معلومات يبلغ بها دين الله ﻷقوام اتخذوا الشمس آلهة من دون الله
(....أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين) النمل (22)
وياللعجب على هذه الغيرة على دين الله من هدهد أحس أنه مسئول عن الدعوة  كمسؤلية سليمان -عليه السلام - تماما
وياليت أن لنا في أمة محمد ألف هدهد في إيجابيته وانتمائة وشعوره بالمسئولية تجاه دينه..
7/الدقة في نقل اﻷخبار والتثبت منها.. (قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين) فﻻ بد من التأكد من صحة المعلومات قبل اتخاذ القرار.

7⃣فهذه سبعة مقومات لحضارة أي أمة إن أرادت سلطان اﻻستخﻻف في اﻷرض.. ونﻻحظ من خﻻل السورة أنه بالرغم من تركيزها على مقومات التفوق الحضاري إﻻ أنها قد استعانت بأمثلة كلها معجزات : من هدهد يتكلم إلى نملة توجه قومها..وحتى آخر السورة ترين قوله تعالى( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من اﻷرض تكلمهم أن الناس كانوا بئايتنا يوقنون ) النمل (82)
لكن لماذا؟!
حتى ﻻنكون ماديين في تعاطينا مع أسباب التقدم الحضاري.. فننسى ارتباطنا برب العزة.. ونكون على يقين أنه هو الموفق للنصر وأن هناك مقومات إيمانية وغيبية للتفوق غير التي أتت في السورة..

🐜بقي أن نعرف لماذا سميت سورة النمل مع أن النمل لم يذكر في السورة إﻻ في آية واحدة؟!
💎إن مملكة النمل هي نموذج للتفوق الحضاري في أمة من أمم الحشرات فالنمل يبني بيوتا للمؤن وينظم الجيوش ويقسم أبوبا للدخول والخروج حتى إنهم يستعملون التكييف المركزي!!!
ولهم مقابر يدفنون فيها موتاهم فأمة النمل أمة منظمة تفوقت على أقرانها بالعلم والحضاره..

💮اللهم كما جعلتنا خير أمة أخرجت للناس فأعد علينا مجدنا وعزنا وسؤددنا وارفع راية اﻹسﻻم خفاقة.. وقيض لهذه اﻷمة من يرفع شأنها .. وأبرم لها أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويهدى فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر يا سميع الدعاء.
وكتبته/ الراجية رحمة ربها
سماح بخاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق