الخميس، 6 يوليو 2017

فتح الرحمن في تدبر القرآن( 28):

💬فتح الرحمن في تدبر القرآن  ( 28):
سورة المؤمنون
١/ذكر الله جل جلاله في سورة المؤمنون سبع صفات هي صفات المؤمنين أهل الفﻻح..ثم ذكر سبع أطوار لخلق اﻹنسان.. ثم ختم هذا التسبيع بقوله (ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وما كنا عن الخلق غافلين) المؤمنون (17)
فسبحان من أنزل هذا الكتاب على غير مثال.

٢/قال تعالى (فأنشأنا به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون) المؤمنون (19)
شبيهة هذه اﻵية في سورة الزخرف (وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون* لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون) الزخرف (72-73) تﻻحظين زيادة الواو في آية المؤمنون بينما خذفت في سورة الزخرف فما دﻻلة زيادة الواو في سورة المؤمنون ؟
أوﻻ الفرق بين اﻵيتين أن آية المؤمنون جاءت في معرض امتنان الله جل وعﻻ بنعمته  بفاكهة الدنيا أما في الزخرف فهي في وصف فاكهة الجنة-جعلني الله وإياكم من أهلها- لكن مازال السؤال قائما مادﻻلة زيادة الواو في المؤمنون؟
إن من يشتغل بالزراعة في الدنيا وينتج الفواكه تتعدد عنده المنفعة منها فهو يبيعها ويتصدق منها ويهدي منها وما يأكله منها يكون أقل بكثير مما ينتفع منه بالمنافع اﻷخرى..فجاءت بالواو للدﻻلة على أن اﻷكل منها لمن يزرعها قليل. 🍏🍌🍈🍑🍇🍒🍋🍐🍍
أما في الجنة فإن الفاكهة معدة لغرض واحد هو التنعم باﻷكل وكلما أخذ منها فاكهة خرج آخر مختلف الطعم عن ما سبقه.. فهو ﻻيفنى وﻻينضب ولذلك جاءت (منها) التي للتبعيض.

٣/قال تعالى ( وإن لكم في اﻷنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون) المؤمنون(21)
وشبيهتها في سورة النحل (وإن لكم في اﻷنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين) النحل(66)
تﻻحظين أن كلمة (بطون) في سورة المؤمنون جاءت مؤنثة بينما جاءت في النحل بالتذكير فما السبب؟
قاعدة:أسماء الجنس إذا جاءت بالمؤنث فإنه يراد به التكثير وإذا جاءت بالمذكر أريد به التقليل.
ففي سورة النحل ذكر نعمة اللبن فقط واﻷنعام التي تتلبس باﻹرضاع وإنتاج اللبن هي قليلة بالنسبة لمجموع اﻷنعام فيجب أن تكون أنثى ومنجبة حتى ينطبق عليها الوصف..فجاءت آية النحل بالتذكير للدﻻلة على القلة.. أما آية المؤمنون ذكر مع السقيا مما في البطون منافع أخرى كاﻷكل والركوب وغيرها فيدخل فيها الذكر واﻷنثى المنجبة وغيرها فجاءت اﻵية بالتأنيث (بطونها) للدﻻلة على التكثير..
والله أعلم
وكتبته/ الراجية رحمة ربها
سماح بخاري

هناك تعليق واحد:

  1. جزا الله الاخت سماح على هذه السلسة جعلها الله في ميزان حسناتها

    ردحذف