الأحد، 28 مايو 2017

فتح الرحمن في تدبر القرآن(23):

💬فتح الرحمن في تدبر القرآن(23):
سورة الكهف.. كهفك الذي تأوي إليه كل جمعة..
ورد في سورة الكهف خمسة قصص أربعة منها لم ترد في غير سورة الكهف.. وهذه القصص هي قصة أصحاب الكهف وقصة صاحب الجنتين وقصة موسى مع الخضر وقصة ذي القرنين.. وقصة تكررت في غيرها وهي قصة آدم مع إبليس.
وكل قصة من هذه القصص تهدف لغاية في مجموعها تكون شخصية المؤمن.. فقصة أصحاب الكهف قصة فتية فروا بدينهم من بطش قومهم.. فكأن أول صفة تكون شخصية المؤمن هي حفاظه على عقيدته وأنها أنفس وأغلى عنده من كل شيء.
والقصة الثانية قصة موسى مع الخضر تتحدث عن نبي كليم خرج لطلب العلم ممن هو أقل منه مرتبة فالخضر ليس نبي على الصحيح من أقوال العلماء.. 📚فموسى عليه السلام مع ذلك لم يترفع عن طلب العلم ممن هو أقل منه قدرا..فطلب العلم هي الصفة الثانية التي تكون شخصية المؤمن..
القصة الثالثة قصة ذي القرنين وهي قصة مجاهد طاف اﻷرض لنشر دين الله ومكنه الله وآتاه حكما وعلما.. فمجاهدة النفس والغير هي الصفة الثالثة التي تكون شخصية المؤمن..
أما قصة صاحب الجنتين فهي تحذر المؤمن من فتنة المال التي قد تهدم عقيدته كما حصل لصاحب الجنتين فكأن القصة تقول لك إن آتاك الله مالا فاجعلها في يديك وﻻتجعلها في قلبك وسخر هذه النعمة في طاعة ربك وحذار أن يطغيك المال ويصدك عن آخرتك وتذكر أن الدنيا زائلة وهي إلى فناء ولذلك قال بعد هذه القصة (واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات اﻷرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا)
ويبقى قصة آدم مع إبليس  تحذر من كيد الشيطان الذي يجر ابن آدم إلى كل رذيلة ويبعده عن كل فضيلة ويحاول هدم كل مايعمر به المؤمن آخرته..

🌌فمن آوى بعد هذا إلى كهفه يوم الجمعة فقد آوى إلى ركن شديد.. ثم إذا ذهب إلى بيت من بيوت الله وسمع خطبة تتضمن موعظة يرق لها قلبه وتسعد بها نفسه فقد استكمل الجرعة اﻹيمانية التي عليه أن يأخذها كل أسبوع فهي بمثابة الغذاء لقلبه والسكينة لروحه..
وهذا -والله أعلم - هو السبب في استحباب قراءتها كل جمعة..

وكتبته/ الراجية رحمة ربها
سماح بخاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق