الخميس، 1 يونيو 2017

حكم قول : ( أنا فاطر .. ) ||

⚫حكم قول : ( أنا فاطر .. ) || والتفصيل اللغوي والشرعي .

📓الإنسان الذي يريد أن يُخبر عن نفسه بأنه ليس بصائم ، فإنه عادة ما يقول ( أنا مُفطر ) ، أو ( أنا فاطر ) .

📘أما قول - مُفطر - فهذا اسم فاعل من أفطر ، بمعنى أنه ليس بصائم ، قال الجوهري : ( أفطر الصائم ، والاسم : الفطر ، ورجل مفطر ، وقوم مفاطير ، ورجل فِطر ، وقوم فِطر ، أي مفطرون ) ، [ الصحاح - ٢/٤٧ ] .

📕وأما قول - فاطر - فهذا اسم فاعل من فَطر ، وهو بمعنى صناعة الشيء وابتداءه ، قال الزبيدي : ( وفطر الشيء : بدأه ، وقال ابن عباس : ما كنت أدري ما - فاطر السموات والأرض - حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر ، فقال أحدهما : أنا فطرتها ، أي أنا ابتدأت حفرها . وقال أبو العباس أنه سمه ابن الأعرابي يقول : أنا أول من فطر هذا ، أي : ابتدأه ) ، [ تاج العروس - ١/٣٣٤٧ ] .

📗القول الأول هو الأصح والأفصح ؛ وهو الذي يجب أن يُقال ، والقول الثاني مقبول من جهة العموم ، لكنه ليس بذاك الصحيح والفصيح ، وقد علمت معناه كما سلف ، إنما هي لغة دارجة ؛ وتجنبه أولى .

📕أما ما شاع وانتشر ، وما يُقال بالنهي عن قول - أنا فاطر - لأن الله جل ثناؤه هو الفاطر ، لقوله تبارك وتعالى : { الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ... } ، [ سورة فاطر - ١ ] ، فالنهي ليس بصحيح ، لأن هذه كلمة لها معنى عام مستقل كما سلف ، وبحسب السياق يقتضي معناها ، فسياق الآية يقتضي أن الله جل ثناؤه هو من بدأ خلق السماوات والأرض ونحو ذلك ، فليس فيها تشبيه المخلوق بالخالق جل ثناؤه ، فزالت علّة النهي المزعومة ، فزال النهي ، فيتعامل معاها بنحو السابق من جهة اللغة ، فتنبّه لهذا !

••┈•┈••✦✿✦••┈•┈••
📲للاشتراك ضمن الرسائل الجماعية في خدمة - التشريع الثاني - أرسل كلمة " اشتراك " إلى الرقم : (( 00966582676367 )) عبر الواتساب .
📲وللاشتراك في قناتنا في - التيليجرام - عبر هذا الرابط [ http://cutt.us/altachria ] .
📱صفحتنا على الفيس بوك ( https://www.facebook.com/atshria.althany.3 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق