السبت، 10 يونيو 2017

اخترت لك (رمضان ١٤٣٨)

قناة أ تركية بنت حسن الحميّد الدعوية:
.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

تذهب لتعتمر راغبة فيما عند الله من الأجر والثواب، ثم تزاحم الرجال بكل ما أوتيت من قوة لتقبل الحجر الأسود، ولتطوف بالبيت، ولتصلي بالحجر، وغير ذلك من العبادات.

فهل يا ترى هي آثمة بعملها، أم مأجورة على فعلها؟!

فهلا ابتعدت عن الرجال، وصنت نفسك عن ملامستهم، فهو خير لك وأكثر أجرا.

عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري.

رمضان 🗓 ٢
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

قال الله تعالى: (فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ) سورة طه آية ١٢١.

قال الشيخ محمد الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: (وقد دلت الآية على أن آدم وحواء كانا في ستر من الله يستر به سوءاتهما، وأنهما لما أكلا من الشجرة التي نهاهما ربهما عنهما انكشف ذلك الستر بسبب تلك الزلة. فبدت سوءاتهما أي: عوراتهما. *وسميت العورة سوءة لأن انكشافها يسوء صاحبها*، وصارا يحاولان ستر العورة بورق شجر الجنة).

فيا من تتباهي بكشف العورات، استري على نفسك بسابغ اللباس، ومتعي أنظارنا بلذة الستر، واحتسبي الأجر بذلك في إدخال السرور على أنفسنا في أوقات الأفراح والأعياد.

فلم يجعل الله العري لذة ولا نعيم لا في الدنيا ولا في الآخرة، فالنعيم بالستر لا بالعري (إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى) سورة طه آية ١١٨.

رمضان 🗓 ٣
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - { لا يزال الناس بخير ماعجلوا الفطر } بهذا نعرف أن الذين يؤخرون الفطر إلى أن تشتبك النجوم كالرافضة أنهم ليسوا بخير ( الشرح الممتع على زاد المستقنع الشيخ ابن عثيمين - المجلد ٦ - ص ٤٤٠ ) .

*كيف كان تعجيل الفطر دليلآ على أن الخير في الناس ؟
الجواب :  حيث أنهم طبقوا السنة لأنهم إذا عجلوا الفطر فسيبادرون إلى شيء آخر من السنة سواء كان في الصيام أو في غير الصيام ، فتعجيل الفطر ليس مراداً في حد ذاته ولكن إشارة على أن الناس طوع ﻷمر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وحريصون على السنة ، فإذا عجلوا الفطر للسنة فسيحرصون على الصﻻة في أول وقتها للسنة ، وسيفعلون كذا وكذا من أشياء كثيرة كلها تدل على أن هذه صفة متأصلة فيهم ، فهذا وجه والله أعلم ( اﻷمالي على مختصر صحيح البخاري - الشيخ د عبدالرحمن الدهش ) .

رمضان 🗓 ٤
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

من اﻵداب أيضآ أن يفطر على رطب ، فإن لم يجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فعلى ماء ، فإن قال قائل ليس عندي رطب ولا تمر ولكن عندي خبز وماء أيهما أفطر عليه ؟
أفطر على الماء لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أرشد إلى ذلك وقال : { إنه طهور } يطهر المعدة والكبد فلذلك أمرنا - عليه الصلاة والسلام - أن نفطر على الماء وإنما قدم الرطب والتمر لأنه أنفع للبدن من الماء لأنه حلوى وغذاء وقوة وقد قال أهل الطب : ( إن الحلاوة التي في التمر هي أسرع شيء يتقبله الجسم من أنواع الحلوى وإنها تسري إلى العروق فوراً ) ، وهذا من حكمة الله - عز وجل - فهذا الذي ينبغي أن تفطر عليه رطب فإن لم تجد فتمر فإن لم تجد فماء ، فإن لم تجد ماء فما تيسر من مأكول أو مشروب ، فإن لم تجد كما لو كنت في البر وليس عندك شيء ، إذا لم تجد فتكفي النية في القلب ، ولا شك أنك إذا نويت الفطر إذا ما لم يكن عندك ما تأكله وتشربه فهو أحسن وأفضل حتى تكون مبادراً إلى الإفطار بالنية لعدم القدرة على الأكل والشرب ( شرح رياض الصالحين الشيخ ابن عثيمين - ص ٣١٤ ~ ٣١٥ بتصرف ) .

رمضان 🗓 ٥
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

ﻟﻴﺲ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﺑﻞ ﻭﻻ‌ ﺳُﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮ ﺍلصائم ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮ - ﺛﻼ‌ﺙ ﺃﻭ ﺧﻤﺲ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﺃﻭ ﺗﺴﻊ - تمرات ﺇﻻ‌ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ، ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ { ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ الله ﻋﻠﻴﻪ وآله ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﺎﻥ ﻻ‌ ﻳﻐﺪﻭ ﻟﻠﺼﻼ‌ﺓ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﻛﻞ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﻳﺄﻛﻠﻬﻦ ﻭﺗﺮﺍً } ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍلله ﻋﻠﻴﻪ وآله ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﻘﺼﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻛﻠﻪ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺗﺮﺍً ( فتاوى نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين - ٦٩٣ ) .

رمضان 🗓 ٦
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

تصلي التروايح مع الإمام، تركع وتسجد وتستمع للآيات مع الإمام، فإذا بلغت الركعة الأخيرة، وحان وقت الدعاء هاجت نفسها بالبكاء والتأثر، ولا يرق قلبها ولا يلين لعظيم الوعد والوعيد، وآيات الكبير المجيد.

أخيتي:
أين قلبك عند تلاوة القرآن، فعن مُطرِّف بن عبد الله بن الشِّخِّير، عن أبيه، قال: (رأيتُ رسُول الله -صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- يُصلِّي وفي صَدْرِهِ أَزِيزٌ كأزِيزِ المِرْجَلْ) حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي في الشمائل بإسناد صحيح.

وأزيز المرجل أي: القِدْر إذا كان على النَّار وهو يَفُور.

قال تعالى: (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا) سورة مريم الآية (٥٨).

قرأ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سورة مريم فسجد وقال: هذا السجود، فأين البكيّ؟ يريد: فأين البكاء. تفسير الطبري.

رمضان 🗓 ٧
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

بعض الناس يطوف طواف السبع (السبيع) عن الوالدين والأقارب بعد أدائه للعمرة، فهل ورد هذا الفعل عن الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- ؟

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- لم يرد -فيما نعلم- فعلها للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ولا يستحب فعلها عن الموتى ولا عن غيرهم، يطوف الإنسان عن نفسه، يطوف بالنية، يتعبد بالطواف بالكعبة سبعة أشواط عن نفسه، يتطوع بذلك؛ الطواف عبادة فيه خير عظيم من أسباب محو الذنوب.

*لكن كونه يطوف عن والده أو عن أخيه أو فلان ليس عليه دليل، بعض أهل العلم يرى أنه لا بأس به أن يطوف عن أخيه أو غيره ولكن ليس عليه دليل*.

الحج كاملٌ والعمرة كاملة عن الميت أو العاجز الكبير في السن العاجز الذي ما يستطيع الحج لكبر سنه وهرمه فلا بأس.

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز -رحمه الله تعالى- بتصرف يسير.

رمضان 🗓 ٨
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

إذا ذهبت ﻷداء صلاة التروايح في أي مسجد فلا تغفلي عن نية الاعتكاف حتى خروجك منه ما دمت في هذا المسجد، وكذلك إذا دخلته لحضور محاضرة أو درس في المسجد وإن كان في غير رمضان، فقد قال الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى-:
الاعتكاف سنة، وهو لزوم المسجد لطاعة الله -عز وجل-؛ للتفرغ للعبادة، في الليل أو النهار، ساعة أو يوماً أو ليلةً أو أياماً أو ليالي.

فهو سنة وفي رمضان أفضل، وفي العشر الأخيرة أفضل، وإن اعتكف في غير رمضان كشوال أو ذي القعدة أو ذي الحجة أو محرم أو غير ذلك فلا بأس، سنةٌ مطلقة في جميع الزمان، لكن في المساجد خاصة التي تقام فيها الجماعة.

*وليس له حد محدود ولو ساعة من الزمان* ولا يشترط له الصوم، لو اعتكف وهو مفطر فلا بأس على الصحيح، وقال بعض أهل العلم لا بد أن يكون صائماً ولكن ليس براجح.

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز -رحمه الله تعالى- بتصرف يسير.

رمضان 🗓 ٩
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

تزورها صديقتها فتهدي لها طبقآ من الطعام، فتكافئها بدعوات عظام، وتنهال عليها برسالة فيها جميل العبارات الوسام، وهذا من حسن خلقها، وجميل معاشرتها، وتقوم أمها أوأختها من بعد صلاة الظهر إلى قبيل المغرب في تجهيز الإفطار، فتبخل عليها بطيب الكلام، والشكر والثناء وترك عيب الطعام.

عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: لم يكن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فاحشًا ولا متفحشًا، وكان يقول: (إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا) متفق عليه.

رمضان 🗓 ١٠
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق