الخميس، 15 يونيو 2017

أخترت لك رمضان ١٤٣٨من ١١ الى ١٥

قناة أ - تركية بنت حسن الحميّد العلمية:
.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

تذهب لتصلي بالمسجد فتشتهي الماء البارد، فتأخذ كوبآ من الماء فتفتحه وتشرب منه القليل ثم تتركه لينسكب على الأرض وتؤذي به المصلين، أو تأخذ قارورة من الماء وترتشف بعض منها ثم تتركها ولا تكملها ولا تأخذها معها، مع علمها اليقين أنها لن يشربها أحد بعدها وأنها سترمى في القمامة، وما استشعرت أنها ستوقف يوم القيامة وسيسألها الله عن هذا الماء.

إنه أرخص موجود، وأغلى مفقود.

(ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيم)ِ سورة التكاثر آية (٨).

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (إن أول ما يسأل عنه يوم القيامة -يعني العبد من النعيم- أن يقال له: ألم نصحَّ لك جسمك، ونُرويَك من الماء البارد) أخرجه الترمذي وصححه الألباني.

رمضان 🗓 ١١
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

عن أبي ذر -رضي الله عنه- قال قلت يا رسول الله (أي الأعمال أفضل؟ قال: الإيمان بالله والجهاد في سبيله. قلت: أي الرقاب أفضل؟ قال أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمناً. قال قلت: فإن لم أفعل؟ قال: *تعين صانعاً أو تصنع لأخرق* قال: قلت يا رسول الله إن ضعفت عن بعض العمل؟ قال: تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك) رواه مسلم.

وعند البخاري: (تعين ضائعاً أو تصنع لأخرق).

(صانعاً): من الصنعة أي ما به معاش الرجل، ويدخل فيه الحرفة والتجارة أي صانعا لم يتم كسبه لعياله، أو ضعيفا عاجزا في صنعه، وفي نسخة ضائعا أي ذا ضياع من الضياع أي: إعانة من لم يكن متعهدا بتعهد من فقر أو عيال).
ومعنى قوله : (أخرق) أي الجاهل بما يعمله أو ليس في يده صنعة يتكسب بها.
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح للشيخ علي القاري.

فأعيني إمراة من أقاربك أوجاراتك لا تحسن صنعةً أو طبخة.

قال ابن المنير: وفي الحديث إشارة إلى أن إعانة الصانع أفضل من إعانة غير الصانع لأن غير الصانع مظنة الإعانة فكل أحد يعينه غالبا، بخلاف الصانع فإنه لشهرته بصنعته يغفل عن إعانته، فهي من جنس الصدقة على المستور) فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر العسقلاني.

رمضان 🗓 ١٢
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

*لا تحقر من المعروف شيئاً*

♦كان أحد كبار السن يقول لنا: إذا انتهيتم من شرب قارورة الماء فأعيدوا الغطاء مثل ما كان، فربما يأتي بعدكم أحد يحتاج إليها.

كنا يومآ في طريق سفر، فنفذ وقود السيارة، ولما ذهب قائد السيارة للمحطة طلب منه العامل قارورة لتعبئتها، وكان ذلك اليوم يوم عيد، والمتجر مغلق، وأخذنا نبحث في الأرض عن عدد من القوارير فما وجدنا قارورة بغطاء، حينها تذكرت مقولة ذلك الرجل الكبير، وقد أخذنا وقتاً طويلا مع شدة الشمس الحارقة حتى تم تعبئة الوقود.

♦وقف في الطواف ومعه عدد من كراتين المناديل يهب منها لمن مر به من الطواف.

♦كبيرة في السن حملت كيساً بيدها وبعد صلاة التراويح، تسعى لتنظيف المسجد.

♦في عودتها من السفر، فرغت جميع مشتريها في حقيبة كبيرة، وبقيت معها الأكياس فارغة، فقالت في نفسها: لو أخذتها معي لعل أحد يحتاجها، فلما صعدت الحافلة إذا أحداهن تطلب كيساً للنفايات، والأخرى تطلب كيساً لغرض آخر، ففرحت فرحآ بهذا العمل الذي نفع أخواتها ولعل الله أن يتقبله صدقة عنها.

♦دخلت للشقة التي استأجرتها في السفر، ورأت في كل غرفة ساعة حائط لا تعمل، فقامت واشترت بطاريات لتلك الساعات، وعملت كلها، وهي تقول في نفسها لعلها تفيد إخواني المسلمين.

♦وقف ومعه مجموعة كبيرة من الأكياس، كل من كان يطوف وهو حامل لحذاءه يعطيه كيس ليسهل عليه حمل حذاءه وإتمام طوافه.

♦عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق، فقال: والله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم، فأدخل الجنة) رواه مسلم.

رمضان 🗓 ١٣
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

(أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ{٩٧} أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ{٩٨} أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ{٩٩}سورة الأعراف.

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

رمضان 🗓 ١٤
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

.
📚 اخترت لك
            🌙رمضان ١٤٣٨ه

قال الإمام النووي -رحمه الله- في كتابه (رياض الصالحين): وأنا سائل أخا انتفع بشيء منه أن يدعو لي، ولوالدي، ومشايخي، وسائر أحبابنا والمسلمين أجمعين.

فاللهم أجز الإمام النووي خير الجزاء، وأجز علمائنا ومشائخنا ومعلماتنا خير الجزاء.

فإن لهم حقاً علينا، فلا ننساهم في دعواتنا، وخاصة هذه الأيام.

رمضان 🗓 ١٥
محبتك: تركية بنت حسن الحميّد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق