الأحد، 20 أغسطس 2017

فصل لربك وانحرمن ١الى ٥

🔶 فصل لربك وانحر ( ١ )

سلسلة تتكلم عن مسائل مهمة تتعلق بالأضحية .

https://www.youtube.com/shared?ci=icz2_29Kw9g

https://www.youtube.com/shared?ci=QZnh2brF6P8

• الأضحية ما يذبح في البيوت يوم العيد وأيام التشريق تقربآ إلى الله ( صالح آل فوزان ) .

• اﻷضحية سنة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها وهو قول الجمهور ، والبعض قال : سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم وذلك لقوله تعالى : { فصل لربك وانحر } ، وقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : 《 من كان ذبح قبل الصلاة فليعد 》ابن تيمية ، وإن كانت وصية فيجب تنفيذها ( ابن باز ) .

• فضل الأضحية قال - صلى الله عليه وآله سلم - : { ما عمل ابن آدم يوم النحر عملآ أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم ، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها ، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسآ )) رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه .
روى البخاري ومسلم عن أنس - رضي الله عنه - قال ضحى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بكبشين أملحين [ الأملح : قيل هو الأبيض النقي ، وقيل : هو الذي فيه سواد وبياض ، وبياضه أكثر ، أقرنين ] الأقرن خير من غيره ، ولعل الأقرن يكون قوي ، ويصح التضحية بالشاة الحامل ( محمد ابن إبراهيم ) .

• من أراد أن يضحي يمسك إما برؤية هﻻل ذي الحجة أو إكمال ذي القعدة ثﻻثين يومآ ( ابن عثيمين ) .

• يمسك من كان يريد أن يضحي عن نفسه أو عن غيره .
أما من كان سيضحى عنه ، كأهل بيت المضحي الذين سيشركهم في أضحيته ، ومثلهم من وكله غيره أو أوصى إليه ميت بذبح أضحيته ، فهؤﻻء جميعآ ﻻ يمتنعون من اﻷخذ من شعورهم وأظفارهم ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .
١ ) ﻷنه - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : { وأراد أحدكم أن يضحي ...ولم يقل أو يضحى عنه } .
٢ ) كان - صلى الله عليه وآله وسلم - يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم باﻹمساك عن ذلك ( ابن عثيمين ) .

• إذا نوى اﻷضحية أثناء العشر أمسك من حين نيته وﻻ إثم عليه فيما أخذه قبل ( من شعره وظفره وبشرته )  ( ابن عثيمين ) .

اعداد : تركية بنت حسن الحميّد
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘
🔶 فصل لربك وانحر ( ٢ )

• أصل التضحية عن الحي ، و الميت يدخل تبعآ ، أما ما يفعله الناس بالتضحية عن الأموات و ترك الأحياء فلا ، و إذا وقف جمع من الناس غلال ( أي أوقاف وسبايل ) على أن تخرج عنهم أضاحي فلم تكفي فلا يسوغ ضم أضحياتهم مع غيرهم لفوات المقصود في الهدايا و الضحايا ، و هو جزء و الجزء لا يتجزأ ( محمد ابن إبراهيم ) .

• اﻷضحية عن اﻷموات ثﻻثة أقسام :

١ ) أن يضحي عنهم تبعآ للأحياء : و أصل هذه تضحية النبي - صلى الله عليه و آله و سلم - عنه و عن أهل بيته و فيهم من مات من قبل .

٢ ) أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذآ لها .

٣ ) أن يضحي عن الأموات تبرعآ مستقلين عن الأحياء فهذه جائزة ، و لكن لا نرى ذلك من السنة ، لأن النبي - صلى الله عليه و آله و سلم - لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه ( ابن عثيمين ) .

• من الخطأ مايفعله بعض العامة يضحون عن الميت أول سنة يموت فيها يسمونها [ أضحية الحفرة ] ويعتقدون أنه ﻻ يجوز أن يشرك في ثوابها أحد ( ابن عثيمين ) .

• اﻷضحية أفضل من الصدقة بثمنها ، فإن كان في المسلمين مسغبة فدفع ضرورة المسلمين أولى ( ابن عثيمين ) .

• يستحب استحسانها واستسمانها لقوله تعالى : { ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } فقد جاء عن بعض السلف في تفسير هذه اﻵية أن المراد : استعظام البدن ، واستسمانها ، واستحسانها ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

اعداد : تركية بنت حسن الحميّد
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘
🔶 فصل لربك وانحر ( ٣ )

• تجزئ الشاة في الهدي عن واحد ، و في اﻷضحية تجزئ عن الواحد وأهل بيته ( صالح آل فوزان ) .

• البدنة والبقرة عن سبعة روى مسلم عن جابر - رضي الله عنه - قال : { نحرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عام الحديبية ، البدنة عن سبعة ، والبقرة عن سبعة } ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• ﻻ تجزئ العوراء البين عورها ، وﻻ العجفاء التي ﻻ تنقي ، وهي الهزيلة التي لم يبق لها مخ من شدة الهزال ، وليس فيها شحم من شدة ضعفها ، وﻻ العرجاء البين ظلعها ، وﻻ المريضة البين مرضها ، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه سئل : مايتقى من الضحايا ؟ فقال : { العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي ﻻ تنقي } رواه اﻹمام مالك ، وأحمد ، وأصحاب السنن ، وﻻ تجزئ العضباء التي ذهب أكثر قرنها أو أذنها ، لما روي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : { نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أن يضحى بعضباء القرن واﻷذن } ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• تجزئ الجماء : هي التي لم يخلق لها قرن ، والبتراء : التي ﻻ ذنب لها ، والخصي . وتجزئ ما شقت أذنها ، أو خرقت ، أو قطع أقل من نصفها مع الكراهة ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• السنة نحر اﻹبل معقولة يدها اليسرى ، وذبح البقر والغنم على صفاحها - أي جانبها - ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• السنة توجيهها للقبلة حال الذبح وليس بواجب ( ابن باز ) .

• التسمية شرط في الذبيحة والصيد ، وﻻ يسقط جهﻵ وﻻ نسيانآ ، وهو اختيار شيخ اﻹسﻻم ابن تيمية - يرحمه الله - ( ابن عثيمين ) .

• يقول عند الذبح : بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك ( ابن قدامة المقدسي ) .

• ﻻ يذبحها إﻻ مسلم ، ﻷن المسلم أعرف بشروط الذبح وسننه ، وإن ذبحها صاحبها فهو أفضل ﻷن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ذبح أضحيته بيده ، وذبح أكثر هديه بيده ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

اعداد : تركية بنت حسن الحميّد
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘
.
🔶 فصل لربك وانحر ( ٤ )

• وقت الذبح يوم العيد بعد صﻻة العيد لما روى البخاري ومسلم عن البراء ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : { من ضحى قبل الصﻻة فإنما ذبح لنفسه ، ومن ذبح بعد الصﻻة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين } ، وهذا في حق أهل اﻷمصار والقرى التي تصلى فيها صﻻة العيد ، وهذا مجمع عليه ، أما أهل البوادي واﻷماكن التي ﻻ تقام فيها صﻻة العيد فيبدأ وقت الذبح في حقهم بعد مضي قدر زمن الصﻻة ، ﻷنه ﻻ صﻻة في حقهم ، فوجب الاعتبار بقدرها ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• أيام الذبح [ يوم العيد وثﻻثة أيام بعده ] ( اللجنة الدائمة ) .

• الصواب أنه ﻻ يكره الذبح ليﻵ ، وإن أخر الذبح إلى أن دخل الليل في اليوم الرابع فإن كان تأخيره عن عمد فإن القضاء ﻻ ينفعه ، وﻻ يؤمر به وأما إن كان عن نسيان أو جهل أو هربت بهيمته ثم وجدها صحت منه ( ابن عثيمين ) .

• إذا ولدت وجب ذبح ولدها معها ، وكذلك ﻻ يجوز أن يشرب من لبنها إﻻ ما فضل عن ولدها بﻻ نزاع ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• السنة أن يأكل ثلث أضحيته ، ويهدي ثلثها ، ويتصدق بثلثها ، فإن أكل أكثر من الثلث جاز ، لكن يجب أن يتصدق ولو بالقليل من اﻷضحية لقوله تعالى : { فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير } ، وله أن ينتفع بجلدها وﻻ يبيعه وﻻ شيئآ منها ، ﻷن هذه اﻷضحية لما ذبحت تعينت لله بجميع أجزائها ، وما تعين لله ﻻ يجوز أخذ العوض عليه ، وﻻ يجوز له أن يبيع شيئآ منها كاللحم أو الشعر أو غيرهما ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .

• الحكمة في النهي عن اﻷخذ :
١ ) أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص اﻹحرام من اﻹمساك عن الشعر ونحوه ( ابن عثيمين ) .
٢ ) أن يبقى كامل اﻷجزاء ليعتق من النار ( النووي ) .

• الحكمة من اﻷضحية :
١ ) توسعة على الناس يوم العيد .
٢ ) التقرب إلى الله .
٣ ) إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم الخليل - عليه الصﻻة والسﻻم - .
٤ ) إشاعة الفرحة بين الفقراء والمساكين .
٥ ) شكر الله على ماسخر لنا من بهيمة اﻷنعام ( عبداﻹله الطيار ) .

اعداد : تركية بنت حسن الحميّد

.⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘

🔶 فصل لربك وانحر ( ٥ ) والأخيرة

❓مسائل تهمك كثيرآ في الأضحية
جزى الله من جمعها خير الجزاء انتقيت لك أهمها :

• سأكتب لك سؤال المسألة ، بعد ذكر رقمها ، وستجدين جوابها مرقمآ ومختصرآ في الرابط أدناه 👇🏼

٤-هل تجزئ أضحية الوالد عني وعن زوجتي وأولادي؟

٥-هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد؟

٦-أب يسكن معه في بيته ثلاثة أبناء متزوجون، ولكل واحد منهم جزء مستقل في البيت فهل تجزئ أضحية واحدة عنهم؟

١١-هل يجوز أخذ الأضحية دينآ على الراتب ؟

٢٢- هل إهداء لحم الأضحية  يكون نيء أم مطبوخ؟

٢٣-هل يجوز أن يجمع لحم الأضاحي ثم يوزع على الفقراء ولو تأخر عن يوم العيد؟

٢٨-أيهما أفضل في الأضحية، الكبش أم البقرة؟

٣٢-هل يمكن أن يشترك الرجل وزوجته في أضحية واحدة من هذا نصف المال ومن هذا نصف المال؟

٣٤-هل يجوز للمقتدر أن يذبح أكثر من أضحية له؟

٤٠- هل يمسك من أراد أن يضحي لوصية شخص ميت؟

٤٢-من يحلق لحيته هل تجزئ أضحيته؟

٤٥-هل يلزم الوكيل ما يلزم الموكل (صاحب الأضحية) من تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة؟

٦٧-من نسي التسمية عند ذبح الأضاحي فماذا يلزمه؟

٦٨-هل يشترط أن يذكر عند ذبح الأضحية أنها عن فلان؟

٧٨- حكم بعث قيمة الأضاحي إلى لجنة لتتولى شراء ذبائح الأضاحي خارج بلدي؟

٧٩-ما المصالح  التي تفوت عند إرسال قيمة الأضاحي خارج البلد ؟

http://www.saaid.net/mktarat/hajj/273.htm

انتقاء : تركية بنت حسن الحميّد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق