أ/هادية تركيا:
9⃣
📝الدرس التاسع 》مناسك.
🌱بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد.
➰مسألةالاشتراط في الحج والعمرة➰
✔الأصل فيه حديث ضباعة بنت الزبير -رضي الله عنها -أنها أتت النبي عليه الصلاة والسلام وقالت:{يا رسول الله إني أريد الحج وأنا شاكية ،فقال عليه الصلاة والسلام:حجي واشترطي ،وقولي :اللهم محلي حيث حبستني }
✅حبسني حابس👈أي منعني مانع.
✅ولهذا يقوي أن غير المرض يلتحق بالمرض،كأن يخشى أن يُرد،أو يُمنع،أو يحصل طارئ في دابته.
〰وهو على حال فيه اضطراب وقلق.
🎐كأنه يقول:إن حال بيني وبين أداء نسكي وإتمامه أي حائل ومنعني فإني قد حللت 🎐
🚦فائدة هذا الاشتراط...أنه إذا رأى أن مرضه اشتد مثلا، ولا يستطيع أن يتم نسكه ؛فله الحق أن يفسخ الحج ويفسخ العمرة ويعود حلالا ،فيتحلل في مكانه؛وليس عليه شئ.
🚥الفرق بين هذا المشترط وغير المشترط:-
♻أن المشترط ⬅إن حال بينه وبين أداء نسكه حائل،تحلل في مكانه.
♻غير المشترط ⬅عليه أن يذهب لمكة ويطوف ويسعى فيتحلل بعمرة،وعليه هدى وحج من قابل.
كما أفتى بذلك عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
❓❓متى يكون الاشتراط؟
👈عند نية النسك وليس بعدها.
❓❓سؤال...هل الاشتراط يستحب لعموم الأمة؟
❓فهل كل من ينوي النسك يشترط؟
✅يقوّي الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي- حفظه الله -مسلك الوسط في الأخذ بهذه السّنه:
🎐أن الاشتراط سّنة لمن كان حاله مثل ضباعة -رضي الله عنها -؛فقد قال لها -صلى لله عليه وسلم -:{أهلي واشترطي}
✖ولم يقل 👈أيها الناس إذا أردتم أن تهلوا بالحج والعمرة فاشترطوا.
➰إذن من كان عنده عذر لمرض وغيره ويخشى عدم إتمام الحج والعمرة كضباعة -رضي الله عنها-؛يقال بمشروعية الاشتراط له.
🎐ومن عداه👈يبقى على الأصل.
🔰نكتفي بهذا القدر.
🔰وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
📚دروس الشيخ الشنقيطي
🔖تابعونا على قناة (ورتل ) للفقه
على الرابط ↙↙↙
http://cutt.us/waratel8
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق