الجمعة، 10 أغسطس 2018

خير ايام الدنيا ١الى ٣

🎀 خير أيام الدنيا ( ١ )

بعد أيام قليلة نستقبل - بإذن الله - خير أيام الدنيا إنها《 عشر ذي الحجة 》.
كم وصلنا عدد من المقاطع عن فضلها ، وكم تصلنا رسائل عن أجورها ، في هذه العجالة لن أتحدث عنها ولا عن فضلها ، ولكن سأتحدث عن عبادة عظيمة ربما يغفل الكثير عنها ، إنها عبادة :

( تعظيم الله بترك معصيته وفعل طاعته ) .

* قال الله تعالى : { إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرآ في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم .... الآية } .

* قال ابن كثير في تفسيره : قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قوله : { إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا } الآية { فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } في كلِّهن ، ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراما ، وعَظم حُرُماتهن ، وجعل الذنب فيهن أعظم ، والعمل الصالح والأجر أعظم .

* وقال قتادة في قوله : { فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووزرًا من الظلم فيما سواها ، وإن كان الظلم على كل حال عظيما ، ولكن الله يعظم من أمره ما يشاء ( تفسير ابن كثير - المجلد ٧ - ص ١٩٨ ) .

والأشهر الحرم هي : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب .

فالله الله بتعظيم الله في هذه الأيام والأشهر واجتناب معاصيه .

محبتك : تركية بنت حسن الحميّد

http://bit.ly/1VC8uuc

🎀 خير أيام الدنيا ( ٢ )

ومن تعظيم الله استشعار نظره والخوف منه ، فعندما يصلك مقطعآ ويحتوي على موسيقى أو به صورآ لنساء عاريات فخوفك من الله سيقودك مباشرة لحذفه .

سمعنا كثيرآ عن فضل استغلال هذه العشر ، وبدا لنا من الهمة الكثير ﻹستغلالها ، لكن ماهي الأعمال الصالحة التي سأستغلها بها ؟
لعله يكون لديك في كل يوم نصيب من كل عمل صالح ولو قليﻵ ، وسهمآ ولو واحدآ .

كم نرتب ونخطط ونجدول ﻻستغلال أمور الدنيا فهلا كان ﻷمور الأخرة نصيب من تخطيطنا ؟

سأعرج - بإذن الله - على بعضآ من الأعمال الصالحة ، وما عليك إلا أن تعقدي العزم على القيام بها أو ببعضها فلو حرمت من فعلها لسبب ما لكان أجرك مكتوبآ بنيتك .

ولعل من هذه العبادات :

١ / الصيام .
قال بعض أهل العلم ( صيام العشر من ذي الحجة من فضائل الأعمال ، وعلى الراجح يصح أن يجعلها بنية صيام القضاء من رمضان فيؤتى الأجرين بإذن الله ، كما جاء عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه كان يؤخر القضاء لعشر ذي الحجة ، لكن يوم عرفة المتأكد في حقه أن يفرده بنية ﻷنه عيني بخلاف الأيام العشر ).

محبتك : تركية بنت حسن الحميّد

http://bit.ly/1VC8uuc

🎀 خير أيام الدنيا ( ٣ )

ومن العبادات :

٢ / الصلاة :

ومن أفضل الأعمال الصلاة على وقتها .

وكذلك يحرص المرء على المحافظة على :

* قيام الليل :

* قال تعالى : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } يعني بذلك قيام الليل ، وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة . قال مجاهد والحسن في قوله تعالى : { تتجافى جنوبهم } عن أنس ، وعكرمة ، وقتادة : هو الصلاة بين العشاءين ( المغرب والعشاء ) .
( تفسير ابن كثير - المجلد ١١ - ص ٩٦ ) .

* هل ترغبين أن  تدخلي في رحمة الله ؟
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم  - : { رحم الله رجلآ قام من الليل فصلى ، وأيقظ امرأته ، فإن أبت نضح في وجهها الماء ( رش وجهها بالماء ) ، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ، وأيقظت زوجها ، فإن أبى نضحت في وجهه الماء } رواه أبو داود بإسناد صحيح ( ١٣٠٨ ) .

* عن أبي سعيد وأبي هريرة - رضي الله عنهما - قالا : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : { إذا أيقظ الرجل أهلَه ( أي امرأته أو نسائه وَأَوْلَادَهُ وَأَقَارِبَهُ ) من الليل فصليا أو صلى ركعتين جميعا كُتبا في الذاكرين والذاكرات } رواه أبو داود بإسناد صحيح ( ١٣٠٩ ) .

* عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : { من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ( مثﻵ : سورة المدثر والمرسلات )  ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين } رواه أبو داود ( ١٣٩٨ ) وصححه الألباني .

( من قام بعشر آيات : يعني من قرأ عشر آيات في صلاته على التدبر والتأني .
والأظهر أن المراد به أقل مراتب الصلاة وهي تحصل بقراءة الفاتحة وهي سبع آيات وثلاث آيات بعدها فتلك عشرة كاملة .
لم يكتب من الغافلين : أي لم يثبت اسمه في صحيفة الغافلين .
ومن قام بمائة آية كتب من القانتين : أي المواظبين على الطاعة أو المطولين القيام في العبادة .
ومن قام بألف آية : قال ابن المنذر : من الملك إلى آخر القرآن ألف آية .
كتب من المقنطرين : أي المكثرين من الأجر مأخوذ من القنطار ، وهو المال الكثير ( العلامة علي القارئ - مرقاة المفاتيح - المجلد ٣ - ص ٢٤٩ ) .

.....يتبع

محبتك : تركية بنت حسن الحميّد

http://bit.ly/1VC8uuc

🎀 خير أيام الدنيا ( ٣ )

يتبع ....
ومن أفضل العبادات في هذه العشر الصلاة ومنها :

* صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر وتكون بعد آذان العصر :
قال - صلى الله عليه وآله وسلم - { رحم الله امرءآ صلى قبل العصر أربعآ } رواه الترمذي وحسنه .
قال الشيخ ابن عثيمين : وقت هذه الأربع ركعات بعد الأذان وقبل الصلاة ( فتاوى الشيخ ابن عثيمين - المجلد ١٤ - ص ٢٧٩ ) .

* الصلاة بين الأذان والإقامة :
صلاة الركعتين بين الأذان والإقامة  مشروع لقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : { بين كل أذانين صلاة } متفق عليه ( فتاوى الشيخ ابن عثيمين - المجلد ١٤ -ص ٢٧٣ ) .

* الصلاة قبل صلاة المغرب وتكون بعد آذان المغرب :
المغرب ليس لها سُنة راتبة قبلها ، لكن ينبغي للإنسان أن يصلي ولا يجعل ذلك راتباً ، لقول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : { صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب } وقال في الثالثة { لمن شاء } رواه أبو داود ، كراهية أن يتخذها الناس سُنة راتبة ( أي أحيانا يصليها وأحيانا يتركها ) .
( فتاوى الشيخ ابن عثيمين - المجلد ١٤ - ص ٢٧١ ) .

* عن أُمِّ حَبِيبَةَ - رَضِيَ اللَّه عنها - قَالَتْ : قال رسولُ اللَّهِ - صَلّى اللهُ عليه وآله  وسَلَّم - : { منْ حَافظَ عَلى أَرْبَعِ ركعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَأَرْبعٍ بَعْدَهَا ، حَرَّمهُ اللَّه على النَّارَ } رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ صحيح ( ٤٢٨ ) .

* وكذلك المحافظة على
السنن الرواتب
وصلاة الضحى
وسنة الوضوء
والأحاديث فيها مستفيضة كثيرة .

محبتك : تركية بنت حسن الحميّد

http://bit.ly/1VC8uuc

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق