🔶 *فصل لربك وانحر* ( ٢ )
• أصل التضحية عن الحي ، و الميت يدخل تبعآ ، أما ما يفعله الناس بالتضحية عن الأموات و ترك الأحياء فلا ، و إذا وقف جمع من الناس غلال ( أي أوقاف وسبايل ) على أن تخرج عنهم أضاحي فلم تكفي فلا يسوغ ضم أضحياتهم مع غيرهم لفوات المقصود في الهدايا و الضحايا ، و هو جزء و الجزء لا يتجزأ ( محمد ابن إبراهيم ) .
• اﻷضحية عن اﻷموات ثﻻثة أقسام :
١ ) أن يضحي عنهم تبعآ للأحياء : و أصل هذه تضحية النبي - صلى الله عليه و آله و سلم - عنه و عن أهل بيته و فيهم من مات من قبل .
٢ ) أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذآ لها .
٣ ) أن يضحي عن الأموات تبرعآ مستقلين عن الأحياء فهذه جائزة ، و لكن لا نرى ذلك من السنة ، لأن النبي - صلى الله عليه و آله و سلم - لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه ( ابن عثيمين ) .
• من الخطأ مايفعله بعض العامة يضحون عن الميت أول سنة يموت فيها يسمونها [ أضحية الحفرة ] ويعتقدون أنه ﻻ يجوز أن يشرك في ثوابها أحد ( ابن عثيمين ) .
• اﻷضحية أفضل من الصدقة بثمنها ، فإن كان في المسلمين مسغبة فدفع ضرورة المسلمين أولى ( ابن عثيمين ) .
• يستحب استحسانها واستسمانها لقوله تعالى : { ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } فقد جاء عن بعض السلف في تفسير هذه اﻵية أن المراد : استعظام البدن ، واستسمانها ، واستحسانها ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .
اعداد : تركية بنت حسن الحميّد
http://bit.ly/1VC8uuc
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق