الأحد، 5 أغسطس 2018

فصل لربك وانحر ( ١ )

🔶 *فصل لربك وانحر ( ١ )*

سلسلة تتكلم عن مسائل مهمة تتعلق بالأضحية .

https://www.youtube.com/shared?ci=QZnh2brF6P8

• الأضحية ما يذبح في البيوت يوم العيد وأيام التشريق تقربآ إلى الله ( صالح آل فوزان ) .

• اﻷضحية سنة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها وهو قول الجمهور ، والبعض قال : سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم وذلك لقوله تعالى : { فصل لربك وانحر } ، وقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : 《 من كان ذبح قبل الصلاة فليعد 》ابن تيمية ، وإن كانت وصية فيجب تنفيذها ( ابن باز ) .

• فضل الأضحية قال - صلى الله عليه وآله سلم - : { ما عمل ابن آدم يوم النحر عملآ أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم ، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها ، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسآ )) رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه .
روى البخاري ومسلم عن أنس - رضي الله عنه - قال ضحى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بكبشين أملحين [ الأملح : قيل هو الأبيض النقي ، وقيل : هو الذي فيه سواد وبياض ، وبياضه أكثر ، أقرنين ] الأقرن خير من غيره ، ولعل الأقرن يكون قوي ، ويصح التضحية بالشاة الحامل ( محمد ابن إبراهيم ) .

• من أراد أن يضحي يمسك إما برؤية هﻻل ذي الحجة أو إكمال ذي القعدة ثﻻثين يومآ ( ابن عثيمين ) .

• يمسك من كان يريد أن يضحي عن نفسه أو عن غيره .
أما من كان سيضحى عنه ، كأهل بيت المضحي الذين سيشركهم في أضحيته ، ومثلهم من وكله غيره أو أوصى إليه ميت بذبح أضحيته ، فهؤﻻء جميعآ ﻻ يمتنعون من اﻷخذ من شعورهم وأظفارهم ( أ . د عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ) .
١ ) ﻷنه - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : { وأراد أحدكم أن يضحي ...ولم يقل أو يضحى عنه } .
٢ ) كان - صلى الله عليه وآله وسلم - يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم باﻹمساك عن ذلك ( ابن عثيمين ) .

• إذا نوى اﻷضحية أثناء العشر أمسك من حين نيته وﻻ إثم عليه فيما أخذه قبل ( من شعره وظفره وبشرته )  ( ابن عثيمين ) .

اعداد : تركية بنت حسن الحميّد

http://bit.ly/1VC8uuc

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق