الأربعاء، 1 أغسطس 2018

الحج خطوة بخطوة ٩الى١٣


✈️ الحج خطوة بخطوة 🌄
=================
      الرسالة رقم 《 9 》
=================
{ حكم من وصل إلى الميقات في غير أشهر الحج }

💺 قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

📌 اﻋﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻮاﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻴﻘﺎﺕ ﻟﻪ ﺣﺎﻻﻥ:

1️⃣ - ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ: ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺃﺷﻬﺮ اﻟﺤﺞ، ﻛﺮﻣﻀﺎﻥ ﻭﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﺎﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻫﺬا ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮﺓ ﻓﻴﻨﻮﻳﻬﺎ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﻭﻳﺘﻠﻔﻆ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻗﺎﺋﻼ: (ﻟﺒﻴﻚ ﻋﻤﺮﺓ) ، ﺃﻭ (اﻟﻠﻬﻢ ﻟﺒﻴﻚ ﻋﻤﺮﺓ) ،

◀️ ﺛﻢ ﻳﻠﺒﻲ ﺑﺘﻠﺒﻴﺔ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻲ: «ﻟﺒﻴﻚ اﻟﻠﻬﻢ ﻟﺒﻴﻚ، ﻟﺒﻴﻚ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻚ ﻟﺒﻴﻚ، ﺇﻥ اﻟﺤﻤﺪ ﻭاﻟﻨﻌﻤﺔ ﻟﻚ ﻭاﻟﻤﻠﻚ، ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻚ  »

⤴️ ﻭﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺘﻠﺒﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﻴﺖ، ﻓﺈﺫا ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﻴﺖ ﻗﻄﻊ اﻟﺘﻠﺒﻴﺔ، ﻭﻃﺎﻑ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻮاﻁ،

◽️ ﻭﺻﻠﻰ ﺧﻠﻒ اﻟﻤﻘﺎﻡ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ، ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻔﺎ ﻭﻃﺎﻑ ﺑﻴﻦ اﻟﺼﻔﺎ ﻭاﻟﻤﺮﻭﺓ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﻮاﻁ، ﺛﻢ ﺣﻠﻖ ﺭﺃﺳﻪ ﺃﻭ ﻗﺼﺮﻩ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺗﻤﺖ ﻋﻤﺮﺗﻪ ﻭﺣﻞ ﻟﻪ ﻛﻞ ﺷﻲء ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻹﺣﺮاﻡ.

2️⃣ - اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻴﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﺷﻬﺮ اﻟﺤﺞ، ﻭﻫﻲ: ﺷﻮاﻝ، ﻭﺫﻭ اﻟﻘﻌﺪﺓ، ﻭاﻟﻌﺸﺮ اﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺫﻱ اﻟﺤﺠﺔ. ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬا ﻳﺨﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎء، ﻭﻫﻲ اﻟﺤﺞ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﻭاﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ؛

🔵 ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻴﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﺫﻱ اﻟﻘﻌﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﺠﺔ اﻟﻮﺩاﻉ ﺧﻴﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﻧﺴﺎﻙ اﻟﺜﻼﺛﺔ،

☑️ ﻟﻜﻦ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻫﺬا ﺃﻳﻀﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﻪ ﻫﺪﻱ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮﺓ، ﻭﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻴﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺃﺷﻬﺮ اﻟﺤﺞ؛

⚪️  ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺑﻮا ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮا ﺇﺣﺮاﻣﻬﻢ ﻋﻤﺮﺓ، ﻭﺃﻛﺪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻜﺔ، ﻓﻄﺎﻓﻮا ﻭﺳﻌﻮا ﻭﻗﺼﺮﻭا ﻭﺣﻠﻮا اﻣﺘﺜﺎﻻ ﻷﻣﺮﻩ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،

✅  ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ اﻟﻬﺪﻱ، ﻓﺈﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺮاﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻞ ﻳﻮﻡ اﻟﻨﺤﺮ،

↙️ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺳﺎﻕ اﻟﻬﺪﻱ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ ﺟﻤﻴﻌﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺳﺎﻕ اﻟﻬﺪﻱ، ﻭﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺳﺎﻕ اﻟﻬﺪﻱ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﺃﻫﻞ ﺑﻌﻤﺮﺓ ﺃﻥ ﻳﻠﺒﻲ ﺑﺤﺞ ﻣﻊ ﻋﻤﺮﺗﻪ،

❎ ﻭﺃﻻ ﻳﺤﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻳﻮﻡ اﻟﻨﺤﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﺳﺎﻕ اﻟﻬﺪﻱ ﻗﺪ ﺃﺣﺮﻡ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻭﺣﺪﻩ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺮاﻣﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻞ ﻳﻮﻡ اﻟﻨﺤﺮ، ﻛﺎﻟﻘﺎﺭﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.

🔴 ﻭﻋﻠﻢ ﺑﻬﺬا: ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﺮﻡ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻭﺣﺪﻩ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻪ ﻫﺪﻱ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺮاﻣﻪ، ﺑﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺇﺣﺮاﻣﻪ ﻋﻤﺮﺓ ﻓﻴﻄﻮﻑ ﻭﻳﺴﻌﻰ ﻭﻳﻘﺼﺮ ﻭﻳﺤﻞ،

⤵️ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﻖ اﻟﻬﺪﻱ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﺬﻟﻚ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺨﺸﻰ ﻫﺬا ﻓﻮاﺕ اﻟﺤﺞ؛ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻗﺪﻡ ﻣﺘﺄﺧﺮا، ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺮاﻣﻪ. ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 16 /  47 )

══════ ❁✿❁ ══════
🌷 أخي الكريم.. أحتسب الأجر في نشر هذه الرسالة فإن نشر العلم من أعظم القربات عند الله،

✈️ الحج خطوة بخطوة 🌄
=================
      الرسالة رقم 《 10 》
=================
{ حكم من وصل إلى الميقات في غير أشهر الحج }

💺 قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

📌 ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻑ اﻟﻤﺤﺮﻡ ﺃﻻ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﺩاء ﻧﺴﻜﻪ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﺃﻭ ﺧﺎﺋﻔﺎ ﻣﻦ ﻋﺪﻭ ﻭﻧﺤﻮﻩ اﺳﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺇﺣﺮاﻣﻪ

↙️  «ﻓﺈﻥ ﺣﺒﺴﻨﻲ ﺣﺎﺑﺲ ﻓﻤﺤﻠﻲ ﺣﻴﺚ ﺣﺒﺴﺘﻨﻲ » ؛ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﺒﺎﻋﺔ ﺑﻨﺖ اﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: «ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻳﺪ اﻟﺤﺞ ﻭﺃﻧﺎ ﺷﺎﻛﻴﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺣﺠﻲ ﻭاﺷﺘﺮﻃﻲ ﺃﻥ ﻣﺤﻠﻲ ﺣﻴﺚ ﺣﺒﺴﺘﻨﻲ  » ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ.

↖️ ﻭﻓﺎﺋﺪﺓ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ: ﺃﻥ اﻟﻤﺤﺮﻡ ﺇﺫا ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻧﺴﻜﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﺃﻭ ﺻﺪ ﻋﺪﻭ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ اﻟﺘﺤﻠﻞ ﻭﻻ ﺷﻲء ﻋﻠﻴﻪ.

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 16 /  49 )

══════ ❁✿❁ ══════
🌷 أخي الكريم.. أحتسب الأجر في نشر هذه الرسالة فإن نشر العلم من أعظم القربات عند الله،

✈️ الحج خطوة بخطوة 🌄
=================
      الرسالة رقم 《 11 》
=================
💺 قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

📌 ﻳﺼﺢ ﺣﺞ اﻟﺼﺒﻲ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭاﻟﺠﺎﺭﻳﺔ اﻟﺼﻐﻴﺮﺓ؛ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ «ﺃﻥ اﻣﺮﺃﺓ ﺭﻓﻌﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﺒﻴﺎ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺃﻟﻬﺬا ﺣﺞ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻭﻟﻚ ﺃﺟﺮ » .

⤵️ ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻋﻦ اﻟﺴﺎﺋﺐ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺣﺞ ﺑﻲ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻧﺎ اﺑﻦ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ  »

❎  ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﺰﺋﻬﻤﺎ ﻫﺬا اﻟﺤﺞ ﻋﻦ ﺣﺠﺔ اﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﻫﻜﺬا اﻟﻌﺒﺪ اﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻭاﻟﺠﺎﺭﻳﺔ اﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻬﻤﺎ اﻟﺤﺞ، ﻭﻻ ﻳﺠﺰﺋﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺣﺠﺔ اﻹﺳﻼﻡ؛

↩️ ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻳﻤﺎ ﺻﺒﻲ ﺣﺞ ﺛﻢ ﺑﻠﻎ اﻟﺤﻨﺚ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﺞ ﺣﺠﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﺃﻳﻤﺎ ﻋﺒﺪ ﺣﺞ ﺛﻢ ﺃﻋﺘﻖ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺣﺠﺔ ﺃﺧﺮﻯ » ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 16 /  51 )

══════ ❁✿❁ ══════
🌷 أخي الكريم.. أحتسب الأجر في نشر هذه الرسالة فإن نشر العلم من أعظم القربات عند الله،

✈️ الحج خطوة بخطوة 🌄
=================
      الرسالة رقم 《 12 》
=================
[ فصل في بيان محظورات الإحرام
💺 قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

📌 ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ ﺑﻌﺪ ﻧﻴﺔ اﻹﺣﺮاﻡ - ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﺫﻛﺮا ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ - ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﺃﻭ ﺃﻇﻔﺎﺭﻩ ﺃﻭ ﻳﺘﻄﻴﺐ.

⬅️ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻥ ﻳﻠﺒﺲ ﻣﺨﻴﻄﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻠﺘﻪ، ﻳﻌﻨﻲ: ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺘﻪ اﻟﺘﻲ ﻓﺼﻞ ﻭﺧﻴﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻛﺎﻟﻘﻤﻴﺺ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻪ؛ ﻛﺎﻟﻔﺎﻧﻠﺔ ﻭاﻟﺴﺮاﻭﻳﻞ، ﻭاﻟﺨﻔﻴﻦ، ﻭاﻟﺠﻮﺭﺑﻴﻦ،

⤴️ ﺇﻻ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺇﺯاﺭا ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﻟﺒﺲ اﻟﺴﺮاﻭﻳﻞ، ﻭﻛﺬا ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻧﻌﻠﻴﻦ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﻟﺒﺲ اﻟﺨﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﻄﻊ؛ ﻟﺤﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ اﻟﺜﺎﺑﺖ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ،

◀️ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻧﻌﻠﻴﻦ ﻓﻠﻴﻠﺒﺲ اﻟﺨﻔﻴﻦ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺇﺯاﺭا ﻓﻠﻴﻠﺒﺲ اﻟﺴﺮاﻭﻳﻞ  » .

🔵 ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻷﻣﺮ ﺑﻘﻄﻊ اﻟﺨﻔﻴﻦ ﺇﺫا اﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻟﺒﺴﻬﻤﺎ ﻟﻔﻘﺪ اﻟﻨﻌﻠﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﺴﻮﺥ؛

◾️ ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻤﺎ ﻳﻠﺒﺲ اﻟﻤﺤﺮﻡ ﻣﻦ اﻟﺜﻴﺎﺏ، ﺛﻢ ﻟﻤﺎ ﺧﻄﺐ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ ﺃﺫﻥ ﻓﻲ ﻟﺒﺲ اﻟﺨﻔﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﻓﻘﺪ اﻟﻨﻌﻠﻴﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻘﻄﻌﻬﻤﺎ،

⚪️ ﻭﻗﺪ ﺣﻀﺮ ﻫﺬﻩ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﺟﻮاﺑﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﻭﻗﺖ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ، ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻲ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻟﻔﻘﻪ، ﻓﺜﺒﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻧﺴﺦ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻘﻄﻊ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻭاﺟﺒﺎ ﻟﺒﻴﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 16 /  53 )

══════ ❁✿❁ ══════
🌷 أخي الكريم.. أحتسب الأجر في نشر هذه الرسالة فإن نشر العلم من أعظم القربات عند الله،

✈️ الحج خطوة بخطوة 🌄
=================
      الرسالة رقم 《 13 》
=================
[ فصل في بيان محظورات الإحرام

💺 قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

📌 ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ ﻟﺒﺲ اﻟﺨﻔﺎﻑ اﻟﺘﻲ ﺳﺎﻗﻬﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﻜﻌﺒﻴﻦ؛ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ اﻟﻨﻌﻠﻴﻦ. ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﻋﻘﺪ اﻹﺯاﺭ ﻭﺭﺑﻄﻪ ﺑﺨﻴﻂ ﻭﻧﺤﻮﻩ؛ ﻟﻌﺪﻡ اﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻤﻘﺘﻀﻲ ﻟﻠﻤﻨﻊ

↙️ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻭﻳﻐﺴﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺤﻜﻪ ﺇﺫا اﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺮﻓﻖ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ ﻓﺈﻥ ﺳﻘﻂ ﻣﻦ ﺭﺃﺳﻪ ﺷﻲء ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ.

◾️ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﻣﺨﻴﻄﺎ ﻟﻮﺟﻬﻬﺎ، ﻛﺎﻟﺒﺮﻗﻊ ﻭاﻟﻨﻘﺎﺏ، ﺃﻭ ﻟﻴﺪﻳﻬﺎ، ﻛﺎﻟﻘﻔﺎﺯﻳﻦ؛ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻻ ﺗﻨﺘﻘﺐ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻻ ﺗﻠﺒﺲ اﻟﻘﻔﺎﺯﻳﻦ » ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.

↖️ ﻭاﻟﻘﻔﺎﺯاﻥ: ﻫﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻁ ﺃﻭ ﻳﻨﺴﺞ ﻣﻦ اﻟﺼﻮﻑ ﺃﻭ اﻟﻘﻄﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ اﻟﻴﺪﻳﻦ.
ﻭﻳﺒﺎﺡ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺨﻴﻂ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ؛ ﻛﺎﻟﻘﻤﻴﺺ، ﻭاﻟﺴﺮاﻭﻳﻞ، ﻭاﻟﺨﻔﻴﻦ، ﻭاﻟﺠﻮاﺭﺏ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.

⬅️ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺒﺎﺡ ﻟﻬﺎ ﺳﺪﻝ ﺧﻤﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺇﺫا اﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻼ ﻋﺼﺎﺑﺔ، ﻭﺇﻥ ﻣﺲ اﻟﺨﻤﺎﺭ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻓﻼ ﺷﻲء ﻋﻠﻴﻬﺎ؛ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: «ﻛﺎﻥ اﻟﺮﻛﺒﺎﻥ ﻳﻤﺮﻭﻥ ﺑﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺤﺮﻣﺎﺕ، ﻓﺈﺫا ﺣﺎﺫﻭﻧﺎ ﺳﺪﻟﺖ ﺇﺣﺪاﻧﺎ ﺟﻠﺒﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻓﺈﺫا ﺟﺎﻭﺯﻭﻧﺎ ﻛﺸﻔﻨﺎﻩ » ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ،

⚪️ ﻭﺃﺧﺮﺝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻣﺜﻠﻪ، ﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﺗﻐﻄﻲ ﻳﺪﻳﻬﺎ ﺑﺜﻮﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺤﻀﺮﺓ اﻟﺮﺟﺎﻝ اﻷﺟﺎﻧﺐ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻮﺭﺓ؛ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻳﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ ﺇﻻ ﻟﺒﻌﻮﻟﺘﻬﻦ}

🔵 ﻭﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ اﻟﻮﺟﻪ ﻭاﻟﻜﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ اﻟﺰﻳﻨﺔ، ﻭاﻟﻮﺟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﺷﺪ ﻭﺃﻋﻈﻢ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺇﺫا ﺳﺄﻟﺘﻤﻮﻫﻦ ﻣﺘﺎﻋﺎ ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﻫﻦ ﻣﻦ ﻭﺭاء ﺣﺠﺎﺏ ﺫﻟﻜﻢ ﺃﻃﻬﺮ ﻟﻘﻠﻮﺑﻜﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﻦ}

❎ ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ اﻋﺘﺎﺩﻩ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء ﻣﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻌﺼﺎﺑﺔ ﺗﺤﺖ اﻟﺨﻤﺎﺭ ﻟﺘﺮﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻓﻼ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﻟﺒﻴﻨﻪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﻣﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ اﻟﺴﻜﻮﺕ ﻋﻨﻪ.

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 16 /  54 )

══════ ❁✿❁ ══════

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق