الجمعة، 10 أغسطس 2018

فصل لربك وانحر ( ٣ )

🔶 فصل لربك وانحر ( ٣ )

* لو أن رجﻵ لم ينو الأضحية إلا في أثناء العشر ، وقد أخذ من شعره وبشرته وظفره فيصح ، ويبتدئ تحريم الأخذ من حين نوى الأضحية ( الشرح الممتع على زاد المستقنع - ابن عثيمين - المجلد ٧ - ص ٤٨٩ ) .

* إذا كان الناس في بيت واحد ، وقيم البيت واحد فإنه يجزئ أضحية واحدة عن الجميع ولا حاجة إلى أن يضحي كل واحد ، خلافآ لما اعتاده بعض الناس اﻵن تجد الأب يضحي ، والزوجة تقول سأضحي ، والبنات الموظفات يقلن سنضحي ، فهذا خلاف السنة ، مادام في المسألة سنة واضحة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فلا ينبغي أن نتجاوز ، فالنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ضحى بواحدة عنه وعن أهل بيته وعنده تسع زوجات ، كل واحدة في بيت واقتصر على ذلك ، والمطالب بالتضحية هو رب البيت ﻷنه من الانفاق بالمعروف ( الشرح الممتع على زاد المستقنع - ابن عثيمين - المجلد ٧ - ص ٤٧٩ ) .

* عن عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ قال: سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ - رضي الله عنه - كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وآله ِ وَسَلَّم -َ فَقَالَ : { كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ فَصَارَتْ كَمَا تَرَى } .
رواه الترمذي ( ١٥٠٥ ) .

فأقول : من كان لديها سعة مال فلتخرجها صدقة للفقراء أو تتصدق بها ذبيحة ﻹحدى دول العالم عن طريق الجمعيات الخيرية في أثناء أيام عشر ذي الحجة فالعمل فيها من أفضل الأعمال في السنة كلها ، ولتترك التضحية في البيت على رب الأسرة ، وتطبق السنة بذلك ، فتطبيق السنة أكثر أجرآ .

* س / لمن تسن الأضحية للأحياء أم لﻷموات ؟
الجواب : أنها سنة لﻷحياء ، وليست سنة لﻷموات ، ولذلك لم يضح النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - عن أحد ممن مات له ، ﻻ عن زوجته خديجة - رضي الله عنها - وهي من أحب الناس إليه ، ولا عن عمه حمزة - رضي الله عنه - وهو من أحب أعمامه إليه ، ولا عن أحد من أولاده - رضي الله عنهم - وإنما ضحى عنه وعن أهل بيته فتكون التضحية عن الأموات تبعآ لا استقلالآ ، لعدم ورود ذلك عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ( الشرح الممتع على زاد المستقنع - ابن عثيمين - المجلد ٧ - ص ٤٧٩ - ٤٨٠ ) .

* الأضحية عن الميت إن كان أوصى بها في ثلث ماله ، أو جعلها في وقف له وجب على القائم على الوقف أو الوصية تنفيذها ( مجموع فتاوى ابن باز - المجلد ١٨ - ص ٤٠ ) .

اعداد : تركية بنت حسن الحميّد

http://bit.ly/1VC8uuc

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق