الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

بعض الفوائد المنتقاة من درس فضيلة الشيخ أ. د. سعد بن تركي الخثلان وفقه الله

‏ بعض الفوائد المنتقاة من درس فضيلة الشيخ أ. د. سعد بن تركي الخثلان وفقه الله من كتابه لطائف الفوائد وكتاب التسهيل في الفقه البعلي الاثنين ١٧-٢-١٤٣٩

الإفرازات قبل الحيض أو بعد الحيض إن كانت متصلة بالحيض تأخذ حكم الحيض
‏⁧
‏في حديث المستحاضة زيادة (ثم توضئي لكل صلاة) قال الحافظ ابن رجب الصواب أنها مدرجة من قول عروة بن الزبير.
‏⁧
‏من خرج منه رعاف وهو يصلي إذا كان الدم كثير وسقط على ثوبه يقطع صلاته لأن الدم نفسه نجس وإذا كان قليلاً يكمل .
‏⁧
الواجب على الرجال أن يصلوا مع الجماعة في المسجد فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يعذر الأعمى ⁧

المضمضة والاستنشاق الراجح أنهما من واجبات الوضوء لا من واجبات الغسل . ⁧

‏⁧القول الراجح ان مدة المسح على الخفين تبدأ من اول مسح بعد الحدث

القول الراجح في الغسيل الكلوي بجميع انواعه أنه ينقض الوضوء وذلك لإنه يخرج مع الدم مكونات البول وهو ناقض للوضوء . ⁧

‏التساهل في الإستنزاه من البول من أسباب عذاب القبر ⁧

‏الغسل الواجب يجزئ عن الوضوء إذا نواه ،لأنهما طهارتان صغرى وكبرى فدخلت الصغرى في الكبرى،أما إذا كان مستحباًّ أو مباحاً فلا يجزئ

‏الغسل المستحب مثل غسل يوم الجمعة والتبرد لايجزئ عن الوضوء فالأفضل الوضوء إلا أن يتوضأ في أول الغسل أو وسطه أو آخره فيجزئ ⁧

القول الراجح ان صاحب الحدث الدائم يستحب له الوضوء عند دخول وقت الصلاة

‏⁧‏الحدث الدائم يشمل سلس البول والريح الدائمة والمستحاضة ومن فتحت له فتحة طبية لمرض وجُعل له كيس يتجمع فيه البراز  وهكذا .⁧

‏كيفية المسح على الخفين:يمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى والرجل اليسرى باليد اليسرى
‏هذه هي الصفة المستحبة.

‏الراجح أن مدة المسح على الخفين تبدأ مع أول مسح بعد الحدث فيحسب من مسحه ٢٤ ساعة إذا كان مقيم و٧٢ ساعة إذا كان مسافراً.

‏صاحب سلس البول عليه أن يتقي الله تعالى ما استطاع فلو أصاب ثوبه الداخلي شيء من البول فإن قدر على أن يغيره وإلا فلا شيءعليه . ⁧

‏إذا لبس جورب ثم أحدث وتوضأ ومسح ولبس جورب آخر فإذا كان لبس الفوقاني على طهارة فالحكم للفوقاني والمدة للتحتاني على الراجح.

‏إذا لبس جورب ثم أحدث وتوضأ ومسح ولبس جورب آخر فإذا كان لبس الفوقاني على غير طهارة فالحكم للتحتاني.

تعرف المرأة طهارتها بالقصة البيضاء أو بالجفاف يوم وليلة ولا يلزمها بعد انقطاعه يوم وليله قضاء الصلاة ⁧

‏القول الراجح وجوب المضمضة والاستنشاق في الوضوء وعدم وجوبهما في الغسل على الراجح.

الخارج من غير السبيلين مثل الدم كالرعاف والقيء لا ينقض الوضوء مطلقا وهو القول الراجح ولكن الدم نجس ان كان كثيرا ويعفى عن يسيره.

الأفضل أن يجعل المسلم له وقت للمسح ع الجوربين حتى لا ينسى ⁧

توضأ لصلاة الظهر واستمرعلى الطهارة ولم يحدث إلا العشاء ثم توضأ لصلاة العشاء ومسح فهنا تبدأ مدة المسح ⁧

يستحب للإنسان أن يتوضأ لكل صلاة ⁧

ضابط المسجد : 1-أن تكون أرضه موقوفة 2-أن يبنى على هيئة مسجد .. وليس من ضابطه أن تصلى فيه الصلوات الخمس جميعا ..

‏الجار الأعلى يلزمه أن يضع سترة تمنع كشف جاره الأسفل  مثل أن يستر النوافذ التي تطل على جاره الأسفل
لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار)

‏الاستفادة من شبكة إنترنت الجار تجوز لأمرين:
‏القياس على وضع الخشب على جداره.إن كان الجار لا يتضرر فلا بأس
‏ولأن عدم تشفيره للشبكة يكون كالإذن الحكمي للاستفادة

-------------
‏الذي يلي أموال غيره عليه أن يتقي الله تعالى في ذلك ويتعامل مع هذه الأموال كتعامل ولي مال اليتيم في مال اليتيم . ⁧

‏مسألة (ضع وتعجّل) :يظلب شخص من آخر دين مؤجل فيقول عجل الدين وأُسقط بعضه،الراجح أنها جائزة وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم وابن باز وابن عثيمين

‏الصلح على إنكار كأن يدعي شخص على آخر دين فيسكت المدعى عليه ويصالحه بمبلغ فهذا صلحٌ صحيح لأن فيه فائدة للمصالح كقطع الخصومة
مثاله:ادعى زيد على عمرو 10000 فأنكر المدعى عليه فصالح المدعي على 7000 يصح(الجمهور)

‏الحوالة عقد إرفاق مستقل وليست بيعاً. ⁧

‏أركان الحوالة  :
‏١-الُمحال وهو صاحب الحق
‏٢-الُمحيل (المدين) من عليه حق
‏٣- المُحال عليه : من عليه الحق للمُحيل. ⁧

‏لو قذف شخص آخر وصالحه على إسقاط حد القذف فالراجح أن المصالحة جائزة،لأنه حق لآدمي.

‏يصح الصلح على إقرار كأن يقر شخص لآخر الدين الذي عليه ويصالحه بأقل منه فيتراضيان،أما إذا شرط ألا يقر إلا إذا أسقط منه فلا يصح.
‏⁧
‏يجوز للجارأن  يضع خشباً على جدار جاره بشرط أن يكون محتاجاً وألاّ يضر جاره ⁧

‏الراجح أن المحال يستحب له قبول الحوالة  إذا كانت على مليء،لأن الملاءة لا تكفي فقد يكون المحال عليه سفيهاً أو يخجل من الطلب منه‏⁧

‏لا يشترط ان اتفاق المذاهب الاربعة في حكم مسألة انه هو القول الراجح كمسألة ضع وتعجل.

‏عند الصلح عن مجهول لابد من التحليل بعد الصلح اي ان يحلل كل منهما الآخر بأي صيغة.

‏ضابط المنفعة المحرمة في القرض هي المنفعة الخ

اصة بالمُقرض دون المقترض.

‏الحوالات البنكية تجوز اذا كانت بنفس العملة وبدون مقابل.
‏اما اذا اختلفت العملة فيشترط الصرف بعملة رائجة اولا ثم يقوم بالحوالة.

‏الراجح ان المحيل لا يبرأ حتى يسدد المحال عليه.

‏الصلح في الأموال قسمان
‏1صلح على إقرار
‏2صلح على إنكار
‏الصلح على إقرار نوعان:
‏الصلح على جنس الحق
‏الصلح عن الحق المقر به بغير جنسه
‏⁧
‏أقسام الصلح:
‏1صلح بين المسلمين والكفار
‏2بين أهل العدل وأهل البغي
‏3بين الزوجين
‏4بين متخاصمين في غير مال
‏5بين متخاصمين في المال.

‏الصلح لا يحلل الحرام، فمن يعلم من المتصالحين أنه كاذب في قرارة نفسه فإنه يبوء بالإثم
‏⁧
‏شروط الحوالة:
‏1أن يتفق الدينين جنساً وصفة وحلولا وتأجيلا
‏2كونها على دين مستقر
‏3رضا المحيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق