الاثنين، 31 ديسمبر 2018

إنه لَدِينٌ عَظيم١٢الى ١٥

إنه لَدِينٌ عَظيم (12)

الذي جَعَل بين أتباعه وبين الْحَرام حَواجِز قبل أن يَقعوا فيها أو يُواقِعوها

فلَمّا حَرّم الله ما حَرّم - رَحمة بِخَلقِه -حَرّم الوسائل الْمُوصِلَة إليها

لَمّا حَرّم قَتْل النّفس حَرَّم الإشارة على المسلم بِحديدة أو بِسِلاح

💎 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تَلْعنه حتى يَدَعه ، وإن كان أخاه لأبيه وأمه . رواه مسلم .

💎 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من خرج على أمتي ، يضرب بَرّها وفاجِرها ، ولا يتحاشى مِن مؤمنها ، ولا يَفِي لِذِي عَهد عهده ؛ فليس مِنّي ولست منه . رواه مسلم .

💎 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مَرّ أحدكم في مسجدنا ، أو في سُوقِنا ، ومعه نَبْلٌ ، فليُمْسِك على نِصَالها ، - أو قال : فليَقْبض بِكَفّه - ، أن يُصيب أحدًا مِن المسلمين منها شيء . رواه البخاري ومسلم .

ولَمّا حَرّم الإسلام الزّنا حَرّم الخلوة بالمرأة الأجنبية وحَرّم النظر إلى الْحَرَام

ولَمّا حَرّم الْخَمْر حَرّم الجلوس على مائدة يُدار عليها الْخَمْر

💎 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يُشرب عليها الخمر . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في " الكبرى " ، وحسّنه الشيخ الألباني والأرنؤوط .

ولَمّا حَرّم الإسلام أعراض المسلمين حَرّم ظَنّ السوء بِهم

🔸 نَظَر ابن عباس إلى الكعبة فقال : ما أعظم حُرْمتك وما أعظم حَقّك ، والمسلم أعظم حُرْمة منك ؛ حَرّم الله مالَه ، وَحَرّم دمه ، وَحَرّم عِرضَه وأذاه ، وأن يظن به ظن سوء . رواه ابن أبي شيبة .

🔘 هل الاختلاط حرام ؟
ما الردّ على مَن يُجيز الاختلاط ويقول إنه لا يوجد دليل يوجِب الفصل بين الجنسين ؟

http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=607

يُقال : لماذا يُمنع الاختلاط في المعارض الجامعية ويُسمح به في الأسواق ؟

http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/264.htm

إنه لَدِينٌ عَظيم (13)

الذي أمَر أتْبَاعه بِكُلّ ما يَزِين ، ونَهاهُم عن كل ما يَشِين
ورَفع هِمَمهم فلا تتعلّق بِتوافه الأمور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب مَعَالي الأمور وأشْرَافها ، ويَكره سِفْسَافها . رواه الحاكم وغيره وصححه الألباني .

إنه لَدِينٌ عَظيم (14)

الذي علّمنا آداب كُلّ شيء

🔹 فلا يُجلَس على تَكْرِمَة الإنسان إلاّ بإذنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يَؤمّن الرّجُلُ الرّجُلَ في سُلطانه ، ولا يَقعد في بيته على تَكْرِمَته إلاّ بإذنِه . رواه مسلم .

قال ابن الأثير : التَّكْرِمَة : الموضِع الخاصّ لِجُلوس الرجُل مِن فِراش أو سَرير ممَّا يُعَدّ لإِكْرَامِه . اهـ .

قال ابن عبد البر : وعن جماعة مِن السّلَف أنهم قالوا : صاحِب البَيْت أعلم بِعَوْرة بَيْته ، فلا يَقْعد الزائر إلاّ حيث يُشَار إليه مِن البَيْت . اهـ .

🔸 الإسلام علّمنا آداب الكلام والْخِطَاب

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا)

🔹 علّمنا أن يتكلّم الكبير قَبْل الصغير

انطلق عبد الرحمن بن سهل ، ومُحَيّصة ، وحُوَيّصة ابنا مسعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذهب عبد الرحمن يتكلّم ، فقال : " كَبّر كَبّر " وهو أحدَث القَوم ، فسَكت فتكَلّما . رواه البخاري ومسلم .

✅ الإسلام علّمنا آداب الطّعام والشّرَاب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصّبِيّ : يا غُلام ، سَمّ الله ، وكُلْ بِيَمِينك ، وكُلْ مما يَلِيك . رواه البخاري ومسلم .

والأحاديث في هذه الآداب كثيرة .

إنه لَدِينٌ عَظيم (15)

الإسلام علّمنا آداب الزّيارة والاستئذان

قال ربّ العِزّة سبحانه : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) .

💎 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يُؤذَن له ، فليَرْجِع . رواه البخاري ومسلم .

💎 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جُعِل الاستئذان مِن أجْل البَصَر . رواه البخاري ومسلم .

💎 وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قَوم لم يَستقبل الباب مِن تِلقَاء وَجْهه ، ولكن مِن ركنه الأيمن أو الأيسر ، ويقول : السلام عليكم ، السلام عليكم . رواه الإمام أحمد والبخاري في " الأدب المفْرَد " وأبو داود ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

🔸 قال الشيخ الشنقيطي : المستأذن لا يَقِف مُسْتَقْبِل الباب خَوْفا أن يُفْتح له الباب ، فيَرى ِمن أهل المنزل ما لا يُحبّون أن يَرَاه ، بخلاف ما لو كان الباب عن يمينه أو يساره فإنه وقت فَتْح الباب لا يَرَى ما في داخِل البيت . اهـ .

💎 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يَحلّ لامْرئ مُسلم أن ينظر إلى جَوف بيت حتى يستأذن ، فإن فَعَل فقد دَخَل . البخاري في " الأدب المفْرَد " .

🔴 واستأذن رَجلٌ على حذيفة رضي الله عنه فاطّلَع وقال : أدخُل ؟ قال حذيفة رضي الله عنه : أما عَيْنُك فقد دَخَلَتْ ، وأما اسْتُك فلم تَدْخُل ! رواه البخاري في " الأدب المفْرَد " .

والاست هي الدُّبُر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق