الأحد، 11 فبراير 2018

اياكم والبدع٢٠الى ٤٠


‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٢٠)🔻

📌خرافة في رمي اﻷظافر:

❓السؤال:

هل صحيح بأن من يرمي بأظافره بعد تقطيعها حرام وهل صحيح أنه يوم القيامة ستلتقط هذه الأظافر بأشفار الأعين؟

✔الجواب:

يشرع تقليم الأظافر؛ لأن إزالتها من خصال الفطرة.

>> ولا حرج في رميها.

🚫وأما ما قيل إن رميها حرام وأنها ستلتقط بأشفار العين يوم القيامة فغير صحيح،

>> ولا نعلم لذلك أصلاً.

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (5/174).

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٢١)🔻

📌 من بدع تﻻوة القرآن.

❓السؤال:
إنني كثيرا ما أسمع من يقول : إن "صدق الله العظيم" عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة.

وقال بعض الناس : إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى: ﴿قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا﴾
[ سورة آل عمران الآية 95].

وكذلك قال لي بعض المثقفين: إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له: حسبك، ولا يقول : صدق الله العظيم،

وسؤالي هو هل قول صدق الله العظيم جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا؟

✔الجواب:
اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له🚫.

ولا ينبغي اعتياده بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة فينبغي ترك ذلك، وأن لا يعتاده لعدم الدليل ،
⤵وأما قوله تعالى: ﴿قُلْ صَدَقَ اللَّهُ﴾
[سورة آل عمران الآية 95]،
فليس في هذا الشأن، وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها، وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن ، ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتا ولا معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم.
↩ولما قرأ ابن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى: ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا﴾
[سورة النساء الآية 41]

قال له النبي صلى الله عليه وسلم (حسبك) قال ابن مسعود فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله سبحانه : ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ﴾ أي يا محمد ﴿عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا﴾
[سورة النساء الآية 41]،
أي على أمته عليه الصلاة والسلام، ولم ينقل أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي: (حسبك)،

👈🏽 والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ صدق الله العظيم ليس له أصل في الشرع المطهر،أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به.

📚 مجموع فتاوى ابن باز(7/329)

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (22)🔻

📌من أخطاء يوم الجمعة.

❓السؤال:
ما حكم رفع اليدين للمأمومين للتأمين على دعاء الإمام في خطبة الجمعة، وما حكم رفع الصوت بقول آمين ؟ 

✔الجواب:
🚫 لا يشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة لا للإمام ولا للمأمومين؛

>> لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يفعل ذلك ولا خلفاؤه الراشدون،

👈🏽 لكن لو استسقى في خطبة الجمعة شرع له وللمأمومين رفع اليدين؛

>> لأن النبي صلى الله عليه وسلم، لما استسقى في خطبة الجمعة رفع يديه ورفع الناس أيديهم،

■ وقد قال الله سبحانه: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾
[سورة الأحزاب الآية 21].

⤵أما التأمين من المأمومين على دعاء الإمام في الخطبة فلا أعلم به بأساً بدون رفع صوت، وبالله التوفيق.

📚مجموع فتاوى ابن باز(30/249).

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٢٣)🔻

📌من بدع الجنائز:

❓السؤال:
ما حكم الشرع في نظركم في الآتي إذا حملوا الميت على النعش يقولون وبصوت مرتفع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ويردد البقية بصوت مرتفع هل هذا من السنة؟

✔الجواب:
هذا ليس من السنة أعني رفع الصوت بالذكر عند حمل الجنازة والسير به.

🚫بل إن رفع الصوت بالذكر في هذه الحال من البدع،

👈🏽فالذين يشيعون الجنائز في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يسمع لهم صوت في ذكر ولا غيره وإنما هم يحملون الميت والواحد يتفكر في مآله:

>> وأنه سيكون كما كان هذا الميت سيكون محمولاً بعدما كان حاملا.

>> سيكون في بطن الأرض بعدما كان على ظهرها.

>> سيكون محاسبا بعد أن كان عاملا متمكنا من العمل.

>> سيكون مرتهناً في قبره بعد أن كان طليقاً يمشي من قصره إلى متجره إلى مسجده.

فالحاصل أن الذي ينبغي لحامل الجنازة أن يكون مفكرا متأملا في مآله الذي لابد منه.

❗> وأما الذكر ورفع الصوت به فإن هذا ليس من هدي السلف الصالح رضي الله عنهم.

📚 الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب.

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (24)🔻

📌من بدع النكاح.

❓السؤال:
هل قراءة الفاتحة عند خطبة الرجل للمرأة بدعة، وهل الهدايا التي يهديها لها في أيام معينة تسمى عندنا: " مواسم " كالأعياد ونصف شعبان وعاشوراء وما نحو ذلك، هل تخصيصها في هذه الأيام بالذات بدعة؟

✔الجواب:
قراءة الفاتحة عند خطبة الرجل امرأة أو عقد نكاحه عليها بدعة، وكذا تخصيص أيام للهدية إلى الزوجة بدعة، وخاصة إذا كان ذلك في مواسم غير إسلامية.

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (19/146)

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (26)🔻

📌من بدع الجنائز:

❓السؤال:
ما حكم قراءة سورة (يس) جماعة عند الدفن؟

✔الجواب:
وهذا أيضاً من البدع قراءة " يس " عند الدفن من البدعة وكونها جماعة من البدع أيضاً.

🚫> فهي بدعة فوق بدعة.

■ وقد جاء في الحديث: (اقرؤوا على موتاكم يس) وهذا الحديث ضعفه بعض أهل العلم وقال لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

>> ومن صححه قال المراد اقرؤوها على المحتضر الذي حضر أجله ويعرف احتضار المرء بمن يشاهده بعلامات واضحة فيقرأ سورة " يس " وقد قيل إن قراءة سورة " يس " عند المحتضر تسهل خروج الروح والله أعلم،

🚫> أما قراءتها عند القبر جماعة فهذا بدعة لا شك فيه.

📚الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (28)🔻

📌من أخطاء صﻻة الجماعة.

❓السؤال:
ما حكم التبليغ خلف الإمام بالتكبير في الصلاة بصوت عال مع العلم أن الجميع يسمعون صوت الإمام تكبيره وتحميده ؟

✔الجواب:
>> إذا كان الجماعة يسمعون صوت الإمام، ولا يخفى عليهم فلا حاجة إلى التبليغ،

>> أما إذا كان قد يخفى على بعضهم كالصفوف المؤخرة، فإنه يستحب التبليغ.

◆ وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم في مرضه وكان صوته ضعيفاً فكان الصديق رضي الله عنه يبلغ عنه عليه الصلاة والسلام، فهذا لا بأس به.

فإذا احتيج إلى التبليغ لسعة المسجد وكثرة الجماعة أو لضعف صوت الإمام لمرض أو غيره، فإنه يقوم بعض الجماعة بالتبليغ،

❕> أما إذا كان الصوت واضحاً للجميع ولا يخفى على أحد في الأطراف، بل علم أن الجميع يسمعه فليس هناك حاجة للتبليغ ولا يشرع.

📚مجموع فتاوى ابن باز(13/154)

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (29)🔻

📌من بدع الصﻻة.

❓السؤال:
عندنا إذا أنهى المصلون صلاة الجماعة يقول المصلي لأخيه أو للمصلي الذي قربه:
(تقبل الله صلاتك)،
فيرد عليه قائلاً: تقبل الله صلاتنا وصلاة المؤمنين جميعاً. فما قولكم في ذلك؟

✔الجواب:
التزام قول المصلي بعد السلام لمن بجواره تقبل الله ليس مشروعاً،

🚫>بل ذلك من البدع؛

⤵لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك،

👈🏽 وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2/197)المجموعة الثانية

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٠)🔻

📌من بدع الدعاء.

❓السؤال:
ﺟﺎﺀﻧﺎ ﻣُﺮﺷِﺪﻭﻥ ﻳَﺬﻛﺮﻭﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥَ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠﻪَ ﻻ ﻳَﻤﺴﺢ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺟﻬَﻪ؛ ﻷﻥ ﻣَﺴﺢَ ﺍﻟﻮﺟﻪِ ﺑﻬﻤﺎ ﺑﻌﺪَ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀِ ﺑﺪﻋﺔ، (...) ﻓﺒﻴِّﻨﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤُﻜﻢَ..؟

✔ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:
ﺩﻋﺎﺀُ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺭﺑَّﻪ ﻭﺳﺆﺍﻟُﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﻣَﺸﺮﻭﻉ ﻭﻣُﺮَﻏَّﺐٌ ﻓﻴﻪ، ﻭﺭﻓﻊُ ﺍﻟﻴَﺪَﻳْﻦ ﻓﻴﻪ ﺿَﺮﺍﻋﺔً ﻭﺍﺑﺘﻬﺎﻻ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﺎﺑﺖٌ ﻣﺸﺮﻭﻉٌ ﺃﻳﻀﺎً.

>> ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺴﺢُ ﺍﻟﻮﺟﻪِ ﺑﺎﻟﻜﻔَﻴْﻦ ﻋَﻘِﺐَ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀِ:

⤵ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩَ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚٌ ﺿﻌﻴﻒ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦُ ﻣﺎﺟﻪ ﻣِﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺣَﺴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺼﺮﻱ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺍﻟﻘُﺮَﻇِﻲ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ:
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
‏«ﺇﺫﺍ ﺩﻋﻮﺕَ ﻓﺎﺩﻉُ ﺍﻟﻠﻪَ ﺑﺒﻄﻮﻥِ ﻛﻔَّﻴْﻚَ، ﻭﻻ ﺗﺪﻉُ ﺑﻈﻬﻮﺭﻫﻤﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺮﻏﺖَ ﻓﺎﻣﺴﺢْ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺟْﻬَﻚَ».

❗← ﻟﻀﻌﻒ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻓﻘﺪ ﺿﻌَّﻔﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦُ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ : ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺘﺮﻭﻙ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﺣﺒﺎﻥ : ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐَ ﻗﻴﻨﺎﺕ ﻭﺳَﻤﺎﻉ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺮﻭﻯ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻷﺛﺒﺎﺕ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻻ ﻳﺼﺢ؛ ﻓﻴﻪ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ.

⤵ﻭﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺁﺧﺮ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻭﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ : ﻋﻦ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﺤﻲ : ﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ : ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ : ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻗﺎﻝ:
ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﻳﺪﻳْﻪِ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀِ ﻟﻢ ﻳﺤﻄَّﻬﻤﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺴﺢَ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺟْﻬَﻪ.

❗← ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ : ﻟﻢ ﻳﺮﺩَّﻫﻤﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺴﺢَ ﺑﻬﻤﺎ
ﻭﺟﻬَﻪ . ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰ : ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻏﺮﻳﺐ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﺇﻻ ﻣِﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻭﻗﺪ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺣﻨﻈﻠﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺛﻘﺔ، ﻭﺛَّﻘﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻘﻄﺎﻥ.ﺍﻫـ
ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻗﺪ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ.

📢 ﻭﻟﻤَّﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀُ ﻋﺒﺎﺩﺓً ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﻣﺴﺢ ﺍﻟﻮﺟﻪِ ﺑﺎﻟﻜﻔﻴْﻦ ﻋَﻘِﺒﻪ ﺳُﻨﺔ ﻗﻮﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﻋﻤﻠﻴﺔ، ﺑﻞ ﺭﻭﻱ ﺫﻟﻚ ﻣِﻦ ﻃﺮﻕ ﺿﻌﻴﻔﺔ؛ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻪ؛ ﻋﻤﻼً ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚِ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔِ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳُﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺢ.
(..)

📚 ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ، برئاسة اﻹمام بن باز رحمه الله.
ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ ‏(2396).

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣١)🔻

📌من بدع الصوم.

❓السؤال:
هل يجوز لنا إذا كنا جماعة أن نصوم صوماً جماعيّاً مثلاً يوم الاثنين نأتي ونقول نصوم هذا اليوم جماعة؟

✔الجواب:
⛔ ليس من عادة السلف أن يتفقوا على فعل عبادة معينة فيقولوا مثلاً سنجعل يوماً نصوم فيه جميعا يوم الاثنين أو يوم الخميس أو وقتاً نصلي فيه جميعاً أو ما أشبه ذلك

❗ويخشى من هذا العمل وهو الاتفاق على أن نصوم اليوم جميعاً وما أشبه ذلك وجعل ذلك عادة يخشى أن يترتب من هذا عبادات أخرى يتفق عليها هؤلاء وهي مما ينهي عن الاتفاق فيه،

↩ أما لو كان هذا غير معتاد عندهم وأنهم يقولون أن من صام غداً يوم الاثنين أو يوم الخميس، فإننا سنفطر عند فلان أو فلان أو إننا سنفطر في البر فهذا لا بأس به.

⤵وأما اتخاذ ذلك سنة راتبة يحافظون عليه ويجتمعون عليه فإني أخشى أن يكون هذا من البدع.

📚الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب.

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٢)🔻

📌من بدع اﻷذان.

❓السؤال:
بعض المؤذنين عندنا قبل أذان الفجر يدعون بأدعية بصوت مرتفع كأن يقولون: يا أرحم الراحمين، وسبحان من خلق السماوات بغير عمد، ولجاه المصطفى ارحمنا، وغير ذلك من الأدعية، فما حكم هذا العمل؟

✔الجواب:

⛔حكم هذا العمل أنه بدعة؛

👈🏽لأنه ليس مما شرعه لنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل الأذان،

⤵وإنما يقول بعد الأذان:
( اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته).

📓رواه البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما،

وهذا هو الوارد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقوله بلا رفع صوت.

📚المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان(2/177).

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٤)🔻

📌من بدع الوضوء.

❓السؤال:
ما هو الدعاء أثناء الوضوء؟

✔الجواب:
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء.

🚫> وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة.

◆ مثل قولهم عند غسل الوجه: (اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه)،

◆ وقولهم عند غسل اليدين: (اللهم أعطني كتابي بيميني ولا تعطني كتابي بشمالي).

إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء.

👈🏽وإنما يشرع للمتوضئ أن يسمي الله عند بدء الوضوء، لحديث:
( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه).

👈🏽 وأن يقول إذا فرغ من الوضوء:
( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين).

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (5/206).

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٥)🔻

📌 من بدع يوم الجمعة.

❓السؤال:
هل هناك أذكار مخصوصة تُقال بعد صلاة الجمعة، وهل صحيح حديث قراءة المعوذتين وآية الكرسي سبع مرات بعد الجمعة؟

✔الجواب:
صلاة الجمعة ليس لها أذكار مخصوصة تقال بعدها، وإنما يقال بعدها ما يقال بعد سائر الصلوات من أذكار،

>> بأن يستغفر الله ثلاثًا بعد السلام ثم يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون،

أو غير ذلك مما ورد،

>> ثم يسبح ثلاثًا وثلاثين، ويحمد الله ثلاثًا وثلاثين، ويكبر الله ثلاثًا وثلاثين، ثم يقول تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،

>> ويقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد،

← وإن قرأ سورة الإخلاص والمعوذتين بعد ذلك مرة مرة فحسن،

🚫أما تكرارها سبعاً فلا أعلم له أصلاً،

>> وإنما تكرر قراءة هذه السور ثلاثًا ثلاثًا بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب، كما يستحب له أن يقول بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات، ويقول: رب أجرني من النار سبع مرات لورود الأحاديث في ذلك.
والله أعلم.

📚 المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان(5/72)

http://FB.com/albdaa3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٦)🔻

📌من بدع اﻹستسقاء،
( وفوائد أخرى).

❓السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام يعقد التمائم للناس، ثم إذا نزل القحط يأمر الناس بشراء كبش أو بقرة لتذبح ويأكلها الصبيان عند القحط من أجل أن ينزل المطر، هل تجوز الصلاة خلف إمام يفعل النذر والذبح لغير الله تعالى؟

❓الجواب:

⤵أولاً:
تجوز الصلاة خلف الذي يكتب التمائم من القرآن والأدعية المشروعة، ولا ينبغي له أن يكتبها؛ لأنه لا يجوز تعليقها،

🚫وأما إذا كانت التمائم تشتمل على أمور شركية فلا يصلى خلف الذي يكتبها، ويجب أن يبين له أن هذا شرك، والذي يجب عليه البيان هو الذي يعلمها.

↩والنذر لغير الله شرك، والذبح لغير الله شرك؛

■ لقول الله سبحانه:
﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ﴾
[سورة البقرة الآية270]

■ وقال تعالى:
﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ﴾ الآية
[سورة الأنعام الآية  162 , 163]،

■ وقوله صلى الله عليه وسلم:
( لعن الله من ذبح لغير الله )،

■ والنذر داخل في قوله تعالى: ﴿ وَنُسُكِي﴾
[سورة الأنعام الآية 162].

⤵ثانياً:
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بشراء كبش أو بقرة لتذبح ويأكلها الصبيان عند القحط من أجل أن ينزل المطر،

👍🏽وإنما المشروع في ذلك: صلاة الاستسقاء، والدعاء، والاستغفار، والصدقة على الفقراء،

🚫> بل ذلك بدعة لا أساس لها في الشرع المطهر،

■ وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (3/94)

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٧)🔻

📌من بدع الجنائز.

❓السؤال:
في بعض البلاد إذا مات الميت يأتون بسيارة عليها مكبر صوت ويطوفون في القرى ويقولون: توفي إلى رحمة الله فلان الفلاني ويعدون مكاناً يستقبلون فيه الناس ويصنعون لهم الطعام ويأتون بالمقرئ يقرأ فما حكم هذه الأشياء؟ وهل الميت يستفيد من قراءته على أنه يأخذ أجراً على قراءته؟

✔الجواب:
هذا محرم من عدة أوجه:

■ أولاً: هو من النعي الذي نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه. فإن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان ينهى عن النعي، وهو الإخبار بموت الميت، إلا إذا كان الميت لم يدفن وأخبرنا بموته، من أجل كثرة المصلين عليه، فإنه قد ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه وأمر الناس فخرجوا فصلوا عليه.

■ ثانياً: أن هذا العمل من عمل الجاهلية، وقد نهينا عن التشبه بهم.

■ ثالثاً: أنه نياحة حيث يجتمع الناس إلى أهل الميت ويصنعون الطعام ويأكلونه.

■ رابعاً: أنه متضمن لمحرم وهو الاستئجار في قراءة القرآن فإن هذا عمل محرم، لأن القرآن لا تقع تلاوته إلا قربة لله. وما لا يقع إلا قربة لا يصح أن تؤخذ عليه الأجرة.

>> وأما انتفاع الميت بذلك فإنه لا ينتفع قطعاً بل قد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( إن الميت ليعذب بما نيح عليه )، فهو يعذب من هذا الصنيع، ولا ينتفع بالقراءة قراءة المقرئ؛ لأن هذا المقرئ لا أجر له، قد استعجل أجره بما أخذ من الأجرة، فليس له في الآخرة من خلاق. وإذا لم يكن له أجر في الآخر فإن الميت لا ينتفع بشيء.

❗> لذلك يجب أن يُنبه الفاعلون لهذا الأمر، وأن يحذروا منه، وأن يعلموا أنه ليس فيه إلا إضاعة المال، وإضاعة الأوقات، والوقوع في السيئات، والعياذ بالله.

📚 مجموع فتاوى ابن عثيمين(17/370)
​☆🔘​<::::>✂<::::>_🔘☆_

الـــبــدع والأحــايــث المــكـــذوبـــة
📮 رابط القناة علﮯ التلغرام
https://ⓣelegram.me/albda3
​☆🔘​<::::>🔴<::::>_🔘☆_

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٨)🔻

📌من بدع المصافحة.

❓السؤال:
أرى بعض الناس بعد مصافحتهم يقبلون أيديهم أو يضعونها على صدورهم زيادة في التودد فهل ذلك جائز؟ 

✔الجواب:
ليس لهذا العمل أصل فيما نعلم من الشريعة الإسلامية ولا يشرع تقبيل اليد أو وضعها على الصدر بعد المصافحة.

🚫بل هو بدعة إذا اعتقد صاحبه التقرب به إلى الله سبحانه.

📚 الشيخ ابن باز من فتاوى إسلامية (4/408).

​☆🔘​<::::>✂<::::>_🔘☆_

الـــبــدع والأحــايــث المــكـــذوبـــة
📮 رابط القناة علﮯ التلغرام
https://ⓣelegram.me/albda3
​☆🔘​<::::>🔴<::::>_🔘☆_

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٣٩)🔻

📌مصافحة اﻹمام بعد كل صلاة من البدع.

❓السؤال:
يلاحظ من بعض الناس أنه عندما يريد الانصراف من المسجد يقوم بالسلام على الإمام أو المأمومين وقد يكون ذلك قبل أن يتم قراءة الذكر الذي يقال عقب الصلاة ما حكم ذلك أرجو توضيح ذلك وفقكم الله لتعم الفائدة وهل فعله في بعض الأحيان طيب لتأليف القلوب؟

✔الجواب:
أما إذا سلم عند الانصراف من المسجد فلا أرى في هذا بأساً وإن كنت لا أعلم أن في ذلك سنة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لكن عموم الأدلة في مشروعية السلام عند الانصراف قد تدخل فيه هذه المسألة.

🚫وأما ما يفعله بعض الناس من أنهم إذا سلموا من الصلاة جعلوا يسلمون على الإمام وهم جلوس من غير انصراف فهذا بدعة وليس بمشروع ؛ لأنه ليس له سبب والسلام من الصلاة كاف عن هذا.

📚الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب.

​☆🔘​<::::>✂<::::>_🔘☆_

الـــبــدع والأحــايــث المــكـــذوبـــة
📮 رابط القناة علﮯ التلغرام
https://ⓣelegram.me/albda3
​☆🔘​<::::>🔴<::::>_🔘☆_

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٤٠)🔻

📌من أخطاء الصلاة على النبي ﷺ.

❓السؤال:
هل يجوز أن نقول أثناء كلامنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيدنا محمد في غير المأثور عنه كالصلاة الإبراهيمية أو غير ذلك؟

✔الجواب:
الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد لم يرد فيها - فيما نعلم - كلمة سيدنا أي: "اللهم صل على سيدنا محمد..إلخ" وهكذا صفة الأذان والإقامة.

🚫> فلا يقال فيها سيدنا، لعدم ورود ذلك في الأحاديث الصحيحة التي علم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه كيفية الصلاة عليه وكيفية الأذان والإقامة،

>> ولأن العبادات توقيفية فلا يزاد فيها ما لم يشرعه الله سبحانه وتعالى،

↩ أما الإتيان بها في غير ذلك فلا بأس؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر).

📚 اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (7/65)

​☆🔘​<::::>✂<::::>_🔘☆_

الـــبــدع والأحــايــث المــكـــذوبـــة
📮 رابط القناة علﮯ التلغرام
https://ⓣelegram.me/albda3
​☆🔘​<::::>🔴<::::>_🔘☆_

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق