الأحد، 11 فبراير 2018

إياكم والبدع ٤١الى ٥٠


‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة:( ٤١)🔻

📌ختم المجلس بقراءة سورة العصر.

❓السؤال:
بعض الناس لهم أوراد يقولونها قبل الغروب وقبل الشروق بترتيب معين؛ وهي أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم محفوظة بترتيب معين، يواظبون عليها يومياً،
وما حكم قراءة سورة العصر في ختام المجلس، وجزاك الله خيراً؟

✔الجواب:
أما الأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن أو من الأذكار النبوية فإنها تفعل كما وردت صباحية أو مسائية، أو كانت دبر الصلوات،

أو كانت لأسباب معينة كذكر الدخول للمنزل والخروج منه،

>> المهم أن الأذكار والأوراد الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تفعل كما وردت.

⛔وأما الأذكار التي لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو وردت على وجه آخر غير الذي يفعله الإنسان، فإن ذلك يكون بدعة إذا قام به الإنسان؛ لأن البدعة قد تكون في أصل العبادة وقد تكون في وصف العبادة،

🚫> أما ختم المجلس بسورة العصر؛ فإن ذلك بدعة ولا أصل له.

📚الشيخ ابن عثيمين من لقاء الباب المفتوح لقاء رقم(20).

___________________

https://ⓣelegram.me/albda3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة:( ٤٢)🔻

📌قراءة الفاتحة في المناسبات.

❓السؤال:
قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد فيقول قرأت فاتحتي على فلانة هل هذا مشروع؟

✔الجواب:
🚫 هذا ليس بمشروع بل هذا بدعة.

>> وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع فإن قرأت في غير الأماكن تعبداً فإنها تعتبر من البدع.

❗> وقد رأينا كثيراً من الناس يقرؤون الفاتحة في كل المناسبات حتى أننا سمعنا من يقول اقرأوا الفاتحة على الميت وعلى كذا وعلى كذا وهذا كله من الأمور المبتدعة ومنكرة فالفاتحة وغيرها من السور لا تقرأ في أي حال وفي أي مكان وفي أي زمان إلا إذا كان ذلك مشروعاً بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإلا فهي بدعة ينكر على فاعلها.

📚 الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب.

https://ⓣelegram.me/albda3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٤٣)🔻

📌من كتب البدع.

❓السؤال:
ما حكم القراءة في كتاب [دلائل الخيرات] للإمام محمد بن سليمان الجزولي والمشتمل على أحزاب وأوراد يومية تتضمن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب الشفاعة منه، مثل: يا حبيبنا يا محمد، إنا نتوسل بك إلى ربك فاشفع لنا عند المولى العظيم، وأيضا اللهم إنا نستشفع به إليك إذ هو أوجه الشفعاء إليك ونقسم به عليك إذ هو أعظم من أقسم بحقه عليك ونتوسل إليك إذ هو أقرب الوسائل إليك. وأشرفهم جرثومة.

✔الجواب:
إذا كان الواقع ما ذكرت من اشتمال أوراد وأحزاب هذا الكتاب على التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والاستشفاع به إلى الله تعالى في قضاء حاجته.

❌فلا تجوز لك القراءة فيه؛

■ لقوله تعالى:
﴿ قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا﴾
[سورة الزمر الآية 44]

■ وقوله تعالى:
﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ﴾
[سورة البقرة الآية 255]

■ وقوله تعالى:
﴿ أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ * قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا﴾الآية
[سورة الزمر الآية 43، 44].

>> وفي التمسك بكتاب الله تعالى وتلاوته وبالأذكار النبوية الصحيحة غنية لك عن قراءة الأوراد والأحزاب التي بكتاب [دلائل الخيرات] وأشباهها وهي كثيرة تجدها في:

◆ كتاب[رياض الصالحين]

◆وكتاب[الأذكار النووية] كلاهما للإمام النووي،

◆وكتاب[الكلم الطيب] لابن تيمية.

◆و[الوابل الصيب] للعلامة ابن القيم رحمة الله على الجميع،

وغيرها من كتب أهل السنة.

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (1/521)

https://ⓣelegram.me/albda3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٤٤)🔻

📌من كتب البدع.

❓السؤال:
ما حكم الكتاب المسمى بـ[البردة المديح] التي تستعمل في الدعاء في وطننا، وهل هذا الكتاب إذا قرأته تثاب أم لا، وهل قراءة هذا الكتاب تصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما يقول بعض الناس أم لا؟

✔الجواب:

>> أكثر من قراءة القرآن الكريم.
>> ومن ذكر الله بما ثبت من الأذكار عن النبي صلى الله عليه وسلم،

❌واستغن بذلك عن قراءة البردة ونحوها، فإن التعبد بقراءتها وقراءة أمثالها بدعة محدثة،

■  وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

■ وفي رواية:
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

⤵وعلى هذا فلا ثواب في قراءتها،

🚫 بل في بعض أبياتها شرك أكبر مثل:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حلول الحادث العمم

◇  إلى أن قال:

إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي
فضلاً وإلا فقل يا زلة القدم

فإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلم.

📚 اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (3/33)

https://ⓣelegram.me/albda3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٤٦)🔻

📌من كتب البدع.

❓السؤال:
أرجو النظر في هذه الكتب، "أدعية الصالحين" للشيخ أحمد الرفاعي، رسالة "كشف الأكنة عما قيل إنه بدعة وهو سنة" للمؤلف الجزائري أبو محمد عبد الوهاب مهية، وأن تفيدونا بصحتها أو بطلانها بارك الله فيكم.

✔الجواب:
الكتاب المسمى (كشف الأكنة عما قيل فيه بدعة وسنة) سبق صدور فتوى بشأنه رقم ( 19185 ) نصها ما يلي:

" بالاطلاع على هذا الكتاب تبين أن مؤلفه ليس من أهل العلم والتحقيق الذين تؤخذ عنهم الأحكام الشرعية، وقد ذكر أشياء على أنها سنن وهي من البدع،

>> والواجب الرجوع إلى كتب العلماء المحققين المشهود لهم بالديانة والأمانة والرسوخ في العلم ".

⤵ وأما الكتيب الثاني وهو: "أدعية الصالحين وأذكارهم وأورادهم اليومية، وبها أوراد أحمد الرفاعي"

🚫 فإن طريقة أحمد الرفاعي من طرق المتصوفة المبتدعة، وهذا الكتيب كتاب أذكار جملتها مخترعة لا أصل لها في الشرع المطهر،

>> مع ما تحتوي عليه من التكلف والعبارات المسجوعة المتكلفة، والألفاظ الغامضة، والعبارات والتوسلات البدعية،

>> والتقييد لهذه الأوراد بهذه الكيفيات في زمان أو مكان أو حال، وكل ذلك لا دليل عليه من كتاب أو سنة وفيه صرف للناس عن الأدعية والأذكار الشرعية الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

👈🏽والواجب على كل مسلم هو التأسي والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم المعصوم، وإحياء سنته والعمل بها في الأذكار وغيرها، فهي الطريق المأمون الموصلة إلى رضوان الله وجنته بإذنه سبحانه،

❗وأن يحذر المسلم طرق الردى ومسالك المبتدعين ومخالفاتهم لهدي خاتم الأنبياء والمرسلين.

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2/101) المجموعة الثانية.

______________________

https://ⓣelegram.me/albda3

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: ٤٧)🔻

📌من كتب البدع.

❓السؤال:
يسأل بعض السائلين عن كتابي (التحذير من فتنة التكفير) و (صيحة نذير) لجامعهما: علي حسن الحلبي، وأنهما يدعوان إلى مذهب الإرجاء من أن العمل ليس شرط صحة في الإيمان، وينسب ذلك إلى أهل السنة والجماعة، ويبنى هذين الكتابين على نقول محرفة عن شيخ الإسلام ابن تيمية، والحافظ ابن كثير وغيرهما رحم الله الجميع، ورغبة الناصحين بيان ما في هذين الكتابين ليعرف القراء الحق من الباطل... إلخ.

✔الجواب:
بعد دراسة اللجنة للكتابين المذكورين، تبين للجنة أن كتاب " التحذير من فتنة التكفير " جمع علي حسن الحلبي فيما أضافه إلى كلام العلماء في مقدمته وحواشيه يحتوي على ما يأتي:

1⃣- بناه مؤلفه على مذهب المرجئة البدعي الباطل الذين يحصرون الكفر بكفر الجحود والتكذيب والاستحلال القلبي، كما في " ص 6 حاشية 2 ص 22 " ، وهذا خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة من أن الكفر يكون بالاعتقاد وبالقول وبالفعل وبالشك.

2⃣- تحريفه في النقل عن ابن كثير - رحمه الله تعالى- في " البداية والنهاية 13\ 118 " ، حيث ذكر في حاشية ص 15 نقلاً عن ابن كثير: " أن جنكز خان ادعى في الياسق أنه من عند الله، وأن هذا هو سبب كفرهم " وعند الرجوع إلى الموضع المذكور لم يوجد فيه ما نسبه إلى ابن كثير - رحمه الله تعالى-.

3⃣- تقوله على شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى- في " ص 17 - 18 " إذ نسب إليه جامع الكتاب المذكور أن الحكم المبدل لا يكون عند شيخ الإسلام كفراً ، إلا إذا كان عن معرفة واعتقاد واستحلال. وهذا محض تقول على شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- فهو ناشر مذهب السلف أهل السنة والجماعة، ومذهبهم كما تقدم وهذا إنما هو مذهب المرجئة.

4⃣- تحريفه لمراد سماحة العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله- في رسالته: " تحكيم القوانين الوضعية " ، إذ زعم جامع الكتاب المذكور أن الشيخ يشترط الاستحلال القلبي مع أن كلام الشيخ واضح وضوح الشمس في رسالته المذكورة على جادة أهل السنة والجماعة.

5⃣- تعليقه على كلام من ذكر من أهل العلم بتحميل كلامهم ما لا يحتمله كما في الصفحات " 108 حاشية 1، 109 حاشية 21، 110 حاشية 2 ".

6⃣- كما أن في الكتاب التهوين من الحكم بغير ما أنزل الله، وبخاصة في " ص5 ح1 " ، بدعوى أن العناية بتحقيق التوحيد في هذه المسألة فيه مشابهة للشيعة- الرافضة - وهذا غلط شنيع.

7⃣- وبالاطلاع على الرسالة الثانية " صيحة نذير " وجد أنها كمساند لما في الكتاب المذكور- وحاله كما ذكر-،

🚫> لهذا فإن اللجنة الدائمة ترى أن هذين الكتابين لا يجوز طبعهما ولا نشرهما ولا تداولهما ؛ لما فيهما من الباطل والتحريف.

👈🏽 وننصح كاتبهما أن يتقي الله في نفسه وفي المسلمين، وبخاصة شبابهم، وأن يجتهد في تحصيل العلم الشرعي على أيدي العلماء الموثوق بعلمهم وحسن معتقدهم، وأن العلم أمانة لا يجوز نشره إلا على وفق الكتاب والسنة، وأن يقلع عن مثل هذه الآراء والمسلك المزري في تحريف كلام أهل العلم، ومعلوم أن الرجوع إلى الحق فضيلة وشرف للمسلم.

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2/137) المجموعة الثانية.

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٤٩)🔻

❓السؤال:
شخص يقول سمعت بعض طلبة العلم يقول في الحرم المدني أن استئجار من يدرس القرآن على نية الميت ليس بمشروع . وبما أن هذا منتشر في بعض البلدان فكيف يعمل بالمال الذي أوصى به الميت في درس قرآن على نيته؟

✔الجواب:
استئجار من يقرأ قرآناً على نية الميت تنفيذاً لوصيته التي أوصى بها من الأمور المبتدعة فلا يجوز ذلك ولا يصح🚫

■ لقوله  صلى الله عليه وسلم - ، ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

■ وقوله ، عليه الصلاة والسلام ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

>> أما المال الذي أوصى به هذا الميت ليدفع أجرة لقارئ على نيته فتصرف غلته في وجوه الخير فإن كان له ذرية فقراء تصدق عليهم منه بقدر ما يدفع حاجتهم ، وهكذا من يحتاج إلى المساعدة من متعلمي القرآن وطلبة العلم الشرعي ، فإنهم جديرون بالمساعدة من هذا المال وهكذا بقية وجوه الخير.

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (16/335).

https://m.facebook.com/profile.php?id=547849818677768

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: (٥٠)🔻

📌أعياد مخترعة.

❓السؤال:
في أي يوم بالضبط يحتفل المسلمون بعيد الأم، وهل حقيقة أنه يوم ازدادت فاطمة الزهراء؟

✔الجواب:
لا يجوز الاحتفال بما يسمى: عيد الأم، ولا نحوه من الأعياد المبتدعة🚫

■ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)،

وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله صلى الله عليه وسلم ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة،

>> وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار.

📚 اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (3/85)

‼ إياكم والبدع ‼

🔻 الحلقة: ٥١)🔻
   《واﻷخيرة》

❓السؤال:
هل تجوز الوليمة بمناسبة ختم القرآن؟

✔الجواب:
تشرع الوليمة للزواج إذا دخل الزوج بزوجته؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف لما أعلمه بأنه بنى بزوجته: (أولم ولو بشاة) ولفعله صلى الله عليه وسلم.

⤵🚫أما الوليمة أو الاحتفال بمناسبة ختم القرآن فلم يعرف عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ولو فعلوه لنقل إلينا كسائر أحكام الشريعة،

👈🏽فكانت الوليمة أو الاحتفال من أجل ختم القرآن بدعة محدثة،

■ وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

■ وقال: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2/488).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق