الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

ما الرد على هذه الأقوال المنشورة في الملصق من قبيل الإيمان بالنفس جزاكم الله خيرا

| الأسئلة |

رقم : ع / ٥٦
تاريخ : ٢٨ / ١ /١٤٣٩ هـ

_____________________

• نص السؤال :

السلام عليكم
ما الرد على هذه الأقوال المنشورة في الملصق من قبيل الإيمان بالنفس
جزاكم الله خيرا

• الإجابة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... إن من أبرز ما يروج له من خلال الدورات والبرامج التدريبية هو مفهوم "الثقة بالنفس" وما يمتلكه الإنسان من قدرات يستطيع من خلالها الانطلاق والسير قدماً، وتحقيق كل مايتمناه ، ومن ضمنها ما تضمنه الملصق المرفق.

وهذا المفهوم بإطلاقه عليه تحفظات ، حيث أن الإنسان لابد أن يستشعر في كل أوقاته ذاته الصغيرة وأنه خلق ضعيف من خلق الله تبارك وتعالى ، رغم أن الله أكرمه بالعقل وأمده بالإرادة ، إلا أن الإنسان بحاجة لأن يتذكر دوماً ضعفه وحاجته وقلة حيلته لولا عون الله له وتوفيقه وتسديده . فهي النفس البشرية التي تحتاج لمن يقودها ويسوسها ويبين لها حقيقتها وزيف ما يروج له من امتلاكها لقدرات خارقة ، فإنها إن اغترت بتلك القدرات قادت صاحبها وساسته ومضت به لدروبٍ لا تحمد عقباها .

ومع ذلك فالمسلم مأمور بالتعلم وتنمية قدراته وتطوير مهاراته والاستفادة من كل ما يخدم ذلك من تقنية وبرامج إدارية ومهنية وغيره. كما أنه مأمور بالعمل والكسب والسعي على أن يكون ذلك ضمن إطار المباح الشرعي الخالي من المخالفات والشبهات العقدية . وعليه أن يستشعر دوماً كمال دينه الذي فيه من القواعد والأساليب العملية والتربوية ما يضمن له حياة طيبة مباركة.

راجعي حول هذا المعنى مقال لـ د. فوز كردي بعنوان " ثق بربك لا بنفسك":
http://bit.ly/2xNM016

_____________________

المجيب :
أ. نسرين بنت علي الجطيلي
باحثة ماجستير عقيدة ومذاهب معاصرة ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الوسم المرجعي : #عقيدة #البرامج_والدورات_التدريبية

قناة اسأل البيضاء:
‏https://t.me/ask_albaydha

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق